اسباب الشعور بالجوع




لقد كانت قطعة لذيذة من الدونات ولكن الأن تريد تناول شيء أخر، قطعة أخرى من الحلوى أو شراب حلو المذاق أو غيره من الأغذية فما هي اسباب الشعور بالجوع المتكرر؟

إن الأطعمة الغنية بالسكر لا تمنحك الشبع لفترات طويلة ولا تعطيك حاجتك من الطاقة بالقدر الذي تحتاجه ولذلك سرعان ما تشعر بالجوع. 

ولذلك فإن تناول الأغذية الغنية بالألياف ربما يكون الخيار الأمثل في مثل هذه الحالات مثل الحبوب الكاملة والخضر والفاكهة والدهون الصحية كما هو الحال في أسماك السالمون والمسكرات والأفوكادو وكذلك تناول البروتينات الصحية مثل البيض والفاصوليا والدجاج المشوي. 

اسباب الشعور بالجوع

كيف يشعر الانسان بالجوع؟

الضغوط العصبية
عند التعرض للضغوط العصبية يتم اطلاق هرمون الادرينالين وبعدها يتم افراز هرمون أخر هو هرمون الكورتيزول والذي يشعرك بالجوع  وعند عودة هذه الهرمونات الى مستوياتها الطبيعية تعود الشهية الى مستوياتها الطبيعية. 

العطش

من اسباب الشعور بالجوع أيضا تعرض الجسم للجفاف وفقد كميات كبيرة من الماء وهو ما يعطي الانسان شعور قد يتصور أنه حاجة الى الطعام بينما هو مجرد شعور بالعطش وتنبيه من الجسم للانسان بحاجته الى المياه. 

مستويات السكر في الدم

عند تناول الأغذية الغنية بالسكر أو النشويات مثل المخبوزات أو المشروبات الغازية يندفع السكر الى الدم بكميات كبيرة ما يجعل الجسم ينتج الكثير من هرمون الانسولين لمساعدة الخلايا على الحصول على الطاقة من السكر أو يقوم بتخزين السكر في الكبد في صورة جليكوجين في مرحلة لاحقة. 

ولكن الارتفاع المفاجيء لمستويات السكر في الدم يعد من اسباب الشعور بالجوع حيث أن الجسم في هذه الحالة ينتج كميات من هرمون الانسولين تفوق حاجة الجسم.

ووجود هذه الكمية من الانسولين الزائد تتسبب في خفض مستويات السكر في الدم عن الحد المطلوب ما يتسبب في الشعور بالجوع بسرعة. 

الاصابة بمرض السكر

ان اسباب الشعور بالجوع المستمر قد ترجع الى وجود مشكلة في مستويات الطاقة بالجسم وذلك قد يرجع الى الاصابة ببعض المشكلات الصحية مثل مرض السكر حيث ترتفع مستويات السكر في الدم دون أن يكون الجسم قادرا على استغلال هذا السكر في الحصول على الطاقة نتيجة لنقص كميات هرمون الانسولين أو مقاومة الجسم له ما يجعل الخلايا تتضور جوعا ويشعر الانسان بالجوع المستمر. 

انخفاض مستويات السكر في الدم

وهي مشكلة تحدث عندما لا يتناول الانسان الغذاء الكافي حيث يشعر بالارهاق والدوخة والضعف ويرجع ذلك الى عدم تناوله الغذاء لساعات طويلة. 

ويمكن للطبيب ان ينصح الانسان في هذه الحالة بمراقبة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم. 

الحمل

بعض النساء الحوامل يشعرن بحاجة زائدة الى تناول الغذاء وخاصة في اشهر الحمل الأولى بينما تشعر أخريات بعدم الرغبة في تناول الطعام ويعانين من الغثيان الصباحي. 

الأكل بسرعة

عندما يتناول الانسان الطعام بسرعة كبيرة قد لا ينال الجسم الفرصة للشعور بالشبع ولذلك يكون الأكل ببطء أحد وسائل تحقيق الشبع والشعور بالاكتفاء.
عليك مضغ الطعام جيدا وتناول وجبتك في مدة تصل الى ثلث ساعة تقريبا لاشعار الجسم بالشبع. 

الروائح الشهية

احد اسباب الشعور بالجوع أيضا هو التعرض للروائح الشهية التي تحفز الجوع كما هو الحال عند المرور امام افران الخبز أو مطاعم المشويات. 

التقلبات المزاجية

الكثير من الناس يتناولون الطعام بسبب مشاعرهم حيث يمكن للطعام أن يقاوم القلق أو الضغوط العصبية أو الاكتئاب أو القلق بالنسبة لهم فيأكلون ولو لم يشعروا بالجوع. 

نشاط الغدة الدرقية

ان زيادة نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور بالتعب والعصبية والجوع والتقلبات المزاجية ويمكن للطبيب ملااحظة أعراض مشكلات الغدة الدرقية والتأكد من التشخيص عبر الفحوصات المعملية وتقديم العلاج اللازم لها. 

تناول بعض الأدوية

بعض انواع الأدوية يمكنها أن تؤثر على الشهية مثل أدوية علاج الاكتئاب والأدوية المضادة للهيستامين والكورتيكوستيرويد وأدوية علاج الذهان. 

قلة النوم

يمكن لاضطرابات النوم أن تساهم في شعور الانسان بالحاجة الى تناول الطعام حيث يؤثر النوم على هرمونات الليبتين والجريلين ويجعل الانسان يشعر بالجوع.









تعليقات