كيف تؤثر الحرارة على الجسم ؟




يمتلك الانسان جهاز تبريد طبيعي فالجسم يدفع بالعرق على سطح الجلد حيث يتم تبخيره من الجو المحيط ما يقلل من حرارة الجسم ويبقيها ضمن المعدل الطبيعي ويكون هذال العمل ميسرا في الأجواء الباردة والمعتدلة والجافة حيث تقل الرطوبة.
وعند ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير فيمكن للانسان أن يشعر بالارهاق والتعب وربما المرض ما لم يعمل جهاز التبريد الخاص به بالصورة الصحيحة.

الارهاق بسبب الحرارة

يشعر الانسان بالارهاق عندما لا يتمكن الجسم من تخفيض حرارته بالشكل الملائم وخاصة اذا لم يتمكن جسمه من انتاج كميات كافية من العرق والأملاح حيث يصبح الانسان شاحبا ومرهقا وترتفع درجة حرارته وقد يشعر بالتعب والضعف والصداع وربما الغثيان ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بالبقاء في مكان مظلل وتناول كميات وافرة من الماء مع السكر والملح اما في حالة تجاهل هذه الأعراض فربما يصاب الانسان بالسكتة الدماغية.

السكتة القلبية

عند ارتفاع درجة الحرارة وعدم قدرة الجسم على ضبطها ضمن المعدلات الأمنة يصبح الجلد جافا وساخنا ويعاني الانسان من الارتباك وعدم التركيز وتتسارع نبضات القلب لديه ويمكن أن تكون هذه المشكلة مهددة للحياة، وعليك في هذه الحالة البقاء في الظل ووضع الثلج تحت الابط وبين الساقين.

الجفاف

عندما ترتفع درجة الحرارة بدرجة كبيرة ويفقد الانسان كمية كبيرة من السوائل ومعها بعض العناصر الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم ويشعر الانسان بالعطش ويقل مقدار ما يخرجه من بول ويجف الفم واللسان ويشعر الانسان بالدوخة والصداع والارتباك فعليه البقاء في الظل وشرب كمية كبيرة من الماء مع السكر والاملاح كما هو الحال في محلول معالجة الجفاف وفي الحالات الشديدة يحتاج الانسان للاتصال بالطواريء لنيل الرعاية المتخصصة.

الطفاح الجلدي

يحدث ذلك عادة في الاجواء الحارة الرطبة حيث يتعرق الانسان بنسب عالية ما يؤدي الى انسداد القنوات العرقية ولا تتمكن الغدد العرقية من التغلب على المشكلة فتتحلل مكونة الطفح الجلدي وللتغلب على المشكلة عليك ارتداء الملابس القطنية الواسعة والبقاء في جو جاف بارد.

حروق الشمس

عند التعرض للشمس لفترات طويلة يصبح لون الجلد احمر كما يصاب الانسان بالحكة ويشعر بالألم وفي بعض الحالات تتكون البثور ويصاب بالصداع والحمى والغثيان وفي هذه الحالة عليك البقاء في الظل مع استخدام هلام الصبار على المناطق المصابة بالحرق ولتجنب الاصابة بحروق الشمس ارتدي القبعة واستخدم الكريم الواقي من الشمس.

الدوخة

اذا كنت قد انتقلت الى مكان حار حديثا فعليك الانتباه الى ضرورة البقاء مرطبا حتى يمكن للمخ الحصول على تغذية دموية كافية، والاعتياد على العيش في المناطق الحارة يتطلب اسبوعين على الاقل.
وفي حالة شعرت انك على وشك الاغماء توجه الى مكان مظلل وارفع الساقين الى اعلى وتناول كمية وافرة من السوائل.

احتباس السوائل بالقدمين

يمكن للحرارة ان تتسبب في انتفاخ القدمين والاصابع ومفصل القدم وتجعلك تشعر بان الجلد مشدود عليك البقاء في الجو البارد ورفع ساقيك والتحدث مع الطبيب بشأن المشكلة في حالة استمرارها.

زيادة معدل ضربات القلب

عند ارتفاع درجة الحرارة تزيد نبضات القلب وذلك لأنه يحاول الدفع بالمزيد من الدم الى سطح الجلد وهو ما يمثل ضغطا كبيرا عليه وهو ايضا ما يتسبب في شعورك بالتعب وخاصة اذا كنت تقوم بعمل بدني او ذهني شاق.

انخفاض ضغط الدم

عندما ترتفع درجة الحرارة ويتعرق الجسم ويفقد الانسان السوائل فيمكن ان ينخفض ضغط الدم لديه بدرجة تشعرك بالدوخة.

الارتباك

في الجو الحار ربما يجد الانسان صعوبة في التركيز وهو امر لا يدعو للقلق ويمكن التخلص منه بالبقاء في مكان مظلل ونيل قسط من الراحة وتناول مشروب أما في حالة كنت مرضت بالفعل من الحرارة يصبح الارتباك امر خطير يحتاج الى العناية الطبية المتخصصة الفورية.

نصائح للأجواء الحارة

-        اشرب كميات وافرة من الماء
-        تجنب الكافيين والكحول
-        تناول وجبات خفيفة
-        ارتدي ملابس خفيفة واسعة قطنية
-        عليك الاطمئنان على الخرين من حولك وخاصة اذا لم يكن لديك تكييف
-        عليك البقاء بالداخل كلما امكن
-        لا تترك الاطفال أو الحيوانات الأليفة بالسيارة
ان الحرارة الشديدة يمكن ان تكون مهددة للحياة فهي تحفز المشاكل القلبية وتزيد من سوء المشاكل التنفسية وتزيد من تأثير تلوث الهواء وعليك في هذه الحالة البقاء في المناطق المكيفة ومعرفة اماكن الرعاية الطبية للضرورة.

المراجع

https://www.webmd.com/balance/ss/slideshow-ticked-off

تعليقات