انتصار الخير .. كذبة يروج لها الأشرار

 



أجدني هذه الأيام أردد قول شاعرنا الرائع أحمد فؤاد نجم: "مناعة أرزاق جلابة أرزاء يا سخامة يا لطامة ياللى اسمك أخلاق".

فعلى ما يبدو أن الشر دائمًأ ينتصر، والتخلي عن الأخلاق والقيم هما وسيلتا الفوز والتقدم في الحياة، وحتى أن قابيل الشرير قتل هابيل الطيب، ولم تدافع عنه السماء أو تحمي حياته وتكافيء تضحياته وما قدمه من أعمال خيرة.

إن أدوات الشر قوية وهو يمتلك كل الإمكانيات والوسائل ولا يقف عند خطوط حمراء، ولذلك لم يسجل التاريخ في أي وقت من الأوقات أن الخير انتصر وعلا، أو أن المظلوم تمكن من التفوق على الظالم، أو أن العدالة عرفت طريقها إلى هذه الأرض المنكوبة بمخلوق هو الأكثر شرا وقدرة على إحداث الضرر والتسبب في خراب واسع لكل ما حوله.

إن شر هذا المخلوق يمكن أن يصيبه هو نفسه ولكنه لا يأبه بذلك فما يعتمل بداخله من شرور هو أقوى من اي تفكير عقلاني أو سليم.

الشر يستخدم أقذر الوسائل في التحكم والهيمنة، بداية من الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية، مرورًا باستنفاد الموارد، ونشر الفقر والجهل والكراهية، وصولًا إلى الكذب والتدليس ونشر الفساد وإحداث الوقيعة بين الناس، وهو يستغل أي ورقة من أجل تحقيق أهدافه، ولو كانت هذه الورقة تبدو في صالح الخير، وسرعان ما تظهر نواياه، ويتبين أن هذا الخير لم يكن إلا نوعًا من الابتزاز أو أحد الوسائل التي يحتاجها الشر لتحقيق أهدافه وامتلاك أسباب القوة.

إن الشر لا ينهزم، اللهم إلا بشر أشد منه قوة وأكثر تدميرًا، لذلك تنحدر الأخلاق، وتنتحر المثل العليا في كل يوم، وتبقى حبيسة الكتب، فالشرير لا يحب أن يدرك أحد أن الخير لا يرد حقًا ولا يسمن ولا يغني من جوع، فلو أصبح كل الناس أشرار ولو لم يمتثل الجميع للقوانين ولو لم يتوقف أحد عند خطوط حمراء لأصبح الشر في أزمة حقيقية. لأن قوة الشرير تتمثل في التخلي عن كافة الفضائل. فلو اصبح الجميع كاذبًا حقيرًا قاتلًا سارقًا خائنًا لبارت سلعته. 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

تعليقات