الرواقيون دليلك للصحة النفسية والعقلية

 



الرواقية هي فلسفة تساعد البشر على عيش حياة متزنة فهي تزيد من المشاعر الإيجابية لديك وتقلل من مشاعرك السلبية، وهي تشجعك على صقل فضائلك وتحتفي بهذه الفضائل.

ومهما كانت الظروف المحيطة بك ستساعدك الرواقية على التكيف مع الواقع وتوفر لك إطارًا للعيش وتسمح لك بإيجاد حلولًا مناسبة ومبتكرة لمشاكلك، إنها توفر لك الهدوء الشخصي بدون قضاء ساعات في التأمل.

تاريخ الرواقية

إنحدرت الفلسفة الرواقية من اليونان القديمة في القرن الثالث ق.م ولقد كان الناس في هذا العصر لا يعتبرون أن المال والرفاهية وحدهما يحققان السعادة، ولكنهم أرادوا فهم حقيقة الحياة والتمسك بالمثل العليا، ولقد تمكنت الفلسفة الرواقية من توفير العديد من الإجابات لهم عن معنى الحياة ورسالة الإنسانية فيها.

ولقد كانت الإجابة تعتمد على أن السعادة تأتي من التمسك بالفضائل فهي ما يعطي للنفس الطمآنينة ولقد اعلت الرواقية من شأن الأفعال فالفعل دائمًا أهم من الكلمات المنمقة المنافية للواقع. 

اقرأ أيضًا: هل أنت ضحية للتلاعب العقلي؟

أهم الشخصيات الروقية على مر التاريخ

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة التي أثرت في تاريخ الإنسانية كانت تنتمي للفلسفة الرواقية وأهم هؤلاء

ماركوس أوريليوس

وكان إمبراطورًا نافذًا استمر في حكم الإمبراطورية الرومانية لعقدين من الزمان وعلى الرغم من كل ما تمتع به من سلطة ونفوذ إلا أنه كان رواقيًا، ألزم نفسه بالعيش كإنسان حكيم وفاضل ولقد تم جمع مذكراته ونشرها فيما بعد في كتابه "التأملات".

سينيكا

وكان سياسيًا وكاتبا لامعًا، وكان له أسلوبه الخاص في شرح الرواقية وكانت كتاباته تتمتع بجاذبية شديدة وقبولًا لدى الجماهير.

ما الذي يمكن للرواقية أن تعلّمه لنا من أجل الصحّة العقلية؟

إن الرواقي ليس فقط شخصًا قادرًا على تحمّل قدر مذهل من الألم، ولكنه يتمتع بالكثير من السمات التي تجعله مثالًا يحتذى به عند الحديث عن العلاج السلوكي المعرفي للبشر، ومن أهم سماته:

التحكم فيما يمكنه التحكم به

إن من أهم ما يساعد الإنسان على الحياة هو معرفة ما يمكنه التحكم به ومعرفة ما يجب عليه التعايش معه وتحمله وحتى تتغير الظروف، فعندما تكون الأمور تحت تحكمك عليك أن تتصرف بحسم وتتخذ القرارات المناسبة وتتخلى عن ما ليس لك يد فيه.

إن أغلب عوامل الإحباط والحزن واليأس تتلخص في كون الإنسان يريد التحكم في سلوك الأخرين تجاهه، وعلى ما يبدو أن هذا مستحيلًا، عليك إذًا أن ترسم خطوطًا محددة لنفسك وأن تطرد من حياتك من يسبب لك الأذى إذا ما أمكن ذلك.

تحكم في سلوكك تجاه التحديات التي تواجهك

إن الحياة قد تلقي بك في مكان لا تريده، مثل التسريح من وظيفة أو الإصابة بمرض أو غير ذلك، وعليك في هذ الحالة أن تتدارك ردود أفعالك وتتحكم في نفسك، إنها مهارة عقلية يمكنك تنميتها بالتدريب والعمل المستمر، وبدونها لا يمكنك تجاوز عثرات الحياة والتعامل مع المواقف الصعبة.

أنت تريد ما تحصل عليه

إنه نوع من القناعة والقبول بما تأتي به الحياة، فأنت تريد ما يمكنك الحصول علي، وهو أمر مخالف تمامًا لانتفاء الطموح، ولكنه يتعلق بالطموح العقلاني المدروس، الذي يجعلك تدرك قدراتك ومواهبك وما يمكنك بالفعل الحصول عليه وما لن يمكنك أبدًا الحصول عليه فتتخلى عنه إلى غيره.

الجمع بين العاطفة والعقل

هناك فارق بين المشاعر والعواطف، فالمشاعر هي انفعالات لحظية تخلق الألم واليأس، ولكن العاطفة هي أمر يدوم وهي بمثابة إحساس داخلي يمكنه أن يوجهك وهي أقرب للحدس، إنها نوع من المعارف القلبية التي يمكنها أن تساعدك في عيش حياتك بشكل أفضل.

عش في الحاضر

علينا أن نقدر الحاضر وأن نعيش اللحظة التي لدينا ونقيمها ونوفيها قدرها فالموت قريب ويمكن ان تنتهي حياة الإنسان في أي لحظة، فعليه إذا أن يقدر كل لحظة فيها.

المخاطرة

وهي لا تعني التهوّر ولكن الاستعداد للتغيير وفعل أمور لم تفعلها من قبل، إنه أمر يوسع من تجاربك ويخلق لك عالم من الفرص المتنوعة.

خطط للاحتمالات الأسوأ

لا تنساق وراء الشكوك والمخاوف، وبدلًا من ذلك خطط لأسوأ الاحتمالات، اقفز للأمام، واسأل نفسك: ما هو اسوأ شئ يمكن أن يتحقق؟ وابني خططك الشخصية بناء على ذلك.

عند حدوث ذلك ستكون متأهبًا وواعيًا لما يمكن أن يحدث وستتحكم في الأمور بشكل افضل، وتتخلص من مشاعر القلق.

إرجع خطوة للوراء وانظر جيدًا للصورة الكاملة

إن الإنسان يعاني من الرؤية النفقية للأحداث عندما يكون في خضمها، فهو يشعر ان مشكلته هي نهاية العالم، ولا ينظر للأمور ويحللها بشكل عقلاني، ولكن الرواقي يهدأ وينظر للأمور من مختلف الزوايا ويرى الصورة الكاملة وبناء على ذلك يتخذ قراراته.

مراجعة حياتك وخياراتك

الرواقي ينظر إلى حصيلة ما مر به في حياته من خبرات ومكتسبات فيكون ممتنًا لكل ما لديه من إيجابيات، ويكون متحمسًا للأمور الصغيرة التي قد تمر عليها أغلب العيون دون أن تراها أو تحرك أحاسيسها.

كن نموذجًا لقيمك الشخصية

إن القيم هي ما يحدد نوع الشخص الذي أنت عليه، والقيم لا يجب أن تظل مجرد نظريات في العقل غير قابلة للتنفيذ، ولكن عليك أن تنفذها على الأرض وأن تكون لك بمثابة نمط عيش تلتزم به. 

اقرأ أيضًا: تحوّل من جاني إلى ضحية في ثلاثة خطوات

الرواقيون دليلك للصحة النفسية والعقلية

إن الرواقية مثلها مثل العلاج السلوكي المعرفي قائمة على كيفية إدارة الإنسان لحياته وقدرته على تحمّل المسؤولية، وكيفية التعامل مع القلق والاكتئاب، واليقظة والانتباه لما يدور حولك، استخدام التحليل المنطقي في علاج مشكلاتك اليومية.

الأمر كله يتعلق بعيش الحياة بنزاهة والالتزام بالفضائل، وتحمل المسؤولية.

تعليقات