وسائل علاج القرنية المخروطية

 



تتعدد وسائل علاج القرنية المخروطية في الطب الحديث، ويعتمد ذلك على مدى تقدم الحالة، فقد يكتفي الطبيب بوصف النظارات المناسبة للحالة أو استخدام روابط الكولاجين التي تحفظ للعين استدارتها الطبيعية، أو قد يلجأ للتدخل الجراحي، وبوجه عام إذا كنت تعاني من هذه المشكلة لا تتردد في التواصل مع الطبيب المختص لاستعادة الرؤية الواضحة وتجنب ما يمكن أن ينشأ عن هذه الحالة من مضاعفات.

ما هي القرنية المخروطية ؟

تعني الإصابة بمشكلة القرنية المخروطية أن الجزء الأمامي من العين والذي يعرف باسم القرنية قد قلت كثافته وضعفت قدرته على الاحتفاظ بالاستدارة الطبيعية للعين، ما يجعلها تأخذ الشكل المخروطي، ويشوه الرؤية، وفي الحالات المتقدمة من المرض يمكن علاج القرنية المخروطية عبر زرع قرنية جديدة.

ويعاني الإنسان من هذه المشكلة عادة بسبب افتقار العين لألياف الكولاجين الدقيقة التي تثبت العين، وذلك نتيجة لتعرضها للكثير من المواد الضارة، وعدم وجود مضادات الأكسدة الكافية التي تحميها من تلف الأنسجة.

ومن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من يعانون من مشكلات وراثية مثل متلازمة داون أو متلازمة تيرنر، ومشكلة العظم الزجاجي وكذلك من يعانون من التهاب الشبكية الصباغي.

أعراض القرنية المخروطية

عندما تتغير استدارة العين يصبح سطح العين متموجًا ويسمى ذلك بالاستجماتزم الغير منتظم، ويتسبب ذلك في قصر النظر، ويجعلك لا ترى الأشياء بوضوح، وأهم أعراضه:

-         إزدواجية الرؤية عند النظر بعين واحدة.

-         رؤية الأجسام القريبة والبعيدة بشكل ضبابي.

-         رؤية الأجسام الساطعة وكأنها محاطة بالهالات.

-         صعوبات في القيادة.

تشخيص القرنية المخروطية

يمكن قياس وتشخيص مشكلة القرنية المخروطية من خلال ما يعرف باسم "تضاريس القرنية" حيث يصور الطبيب القرنية ويفحصها عن قرب، ولأن المشكلة يمكن أن يعاني منها حتى الأطفال يستلزم الاهتمام بها وتشخيصها والعمل على علاج القرنية المخروطية بالصورة الصحيحة.

علاج القرنية المخروطية

عادة ما يلجأ الطبيب لوصف النظارات المناسبة وخاصة في الحالات الخفيفة وحتى يمكن للمريض أن يرى بوضوح، ولكن في حالة لم تتمكن النظارات من تصحيح الرؤية فسيقترح الطبيب استخدام العدسات اللاصقة.

مع تقدم الحالة يمكن أن يصف الطبيب العلاج باستخدام "كولاجين القرنية المتشابك" وحتى يمنع تدهور الإبصار، وفي بعض الحالات يقوم بزرع حلقة لدعم القرنية وإبقائها في مستوى الاستدارة المطلوب، فإذا لم تنجح كل تلك المحاولات في تحسين الرؤية يمكن عندها اللجوء لزرع القرنية وهي عملية أمنة ونسب نجاحها تزيد عن 90%.

المصادر:

https://www.webmd.com/eye-health/eye-health-keratoconus

https://www.hopkinsmedicine.org/wilmer/research/cornea/keratoconus/treatments.html

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/Eyes/Pages/keratoconus.aspx

تعليقات