أهمية تناول الماغنسيوم





عنصر الماغنسيوم من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم ليعمل بشكل صحيح، وهو يدخل في مئات العمليات الحيوية بما فيها تلك العمليات التي تتحكم في حركة العضلات وعمل الأعصاب، وهو لازم للإبقاء على قوة العظام، وسلامة وصحة القلب، وللمحافظة على مستويات السكر في الدم طبيعية.
ويمكنك الحصول على الماغنسيوم من بعض الأطعمة والمشروبات، وفي حالة كان الطبيب يرى أنك في حاجة لمصادر أخرى فقد يصف لك أقراص الماغنسيوم لتوفير حاجتك من هذا العنصر الهام.
المقدار اليومي اللازم للجسم من الماغنسيوم
تحتاج المرأة يوميا إلى حوالي 310 ملليجرام من الماغنسيوم وحتى عمر 30 عاما، ثم ترتفع حاجتها من العنصر إلى 320 ملليجرام يوميا، وتحتاج المرأة الحامل فوق ذلك إلى حوالي 40 ملليجرام من العنصر، كما يحتاج الرجال إلى حوالي 400 ملليجرام من العنصر يوميا في الأعمار المبكرة وتزيد حاجتهم من العنصر إلى 410 ملليجرام بعد سنة 30 عاما.
هل تنال حاجتك اليومية من الماغنسيوم؟
يقدر عدد الأمريكيين الذين لا يحصلون على حاجتهم من الماغنسيوم بحوالي 50% من السكان، ويتسبب نقص الماغنسيوم في أنواع مختلفة من التأثيرات الصحية من ضمنها السكر من النوع الثاني وإرتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي.
ويعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني والمدمنون على الكحول هم الأكثر عرضة لنقص الماغنسيوم.
أما في حالة كنت تتناول كميات أكبر من حاجتك من عنصر الماغنسيوم فإن الكليتين ستعملان على التخلص من الفائض بدون مشكلات في حالة كنت تتمتع بالصحة والعافية، وفي حالة كنت تعاني من مشاكل صحية فقد يسبب لك زيادة الماغنسيوم بعض المشكلات الصحية.
فوائد الماغنسيوم
يستخدم الجسم الماغنسيوم لبناء العظام ويحمي الجسم من ترقق العظام ومن الكسر وأمراض العظام الأخرى، وأظهرت الدراسات أن النساء المصابات بهشاشة العظام كن يتناولن أغذية لا تغطي حاجاتهن اليومية من الماغنسيوم.
ويساعد الماغنسيوم كذلك الجسم على مكافحة الإلتهابات ما يحسن من أداء الجهاز المناعي للجسم ويقيه من الأمراض ومن الفيروسات التي قد تؤثر على صحة القلب.
ويعمل الماغنسيوم على ضبط معدل ضربات القلب ويساهم في مرونة وإسترخاء الأوعية الدموية فيضبط بذلك ضغط الدم المرتفع، كما أنه يساعد على إنتاج الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد للأوعية الدموية.
ويحمي الماغنسيوم من الإصابة بنوبات الصداع النصفي عبر منع تضيق الأوعية الدموية والأشخاص الذين لا يتناولون الكميات الموصى بها من الماغنسيوم يوميا أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.
ويساعد الماغنسيوم على تحسين كفاءة هرمون الإنسولين وقدرته على التعامل مع السكر ولذلك يوصى بها لمرضى السكر من النوع الثاني.
مصادر الماغنسيوم
يوجد الماغنسيوم في المكسرات والحبوب الكاملة والأفوكادو والخضراوات الورقية الداكنة الخضرة كما يتوفر في منتجات فول الصويا المختلفة، والفاصوليا.
زفي حالة رغبتم في تناول الماغنسيوم كمكمل غذائي عليكم إستشارة الطبيب في حالة كنتم تتناولون أدوية أخرى حتى لا يحدث تضارب بين الماغنسيوم وهذه الأدوية.


تعليقات