فوائد مذهلة لتناول الطماطم





تحتوي الطماطم على مركب يعرف باسم "الليكوبين" وهو المركب الذي يمنحها لونها الأحمر الزاهي الشهي، وهو يحمي الخلايا من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية ومن الأضرار التي قد يلحقها بها ضوء الشمس المباشر.

والطماطم غنية كذلك بالبوتاسيوم وفيتامينات بي وإي والعديد من المغذيات الهامة، ويعد الليكوبين من أهم المركبات المضادة للأكسدة والتي تكافح الشوارد الحرة المسئول الأول عن الإصابة بمرض السرطان، ولذلك تقلل الطماطم من إحتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والمعدة والبروستاتا، كما تحمي القولون والبنكرياس والفم والثدي من المرض.

تأثير الطماطم على صحة القلب والأوعية الدموية

يقلل الليكوبين من الكوليستيرول المنخفض الكثافة والذي يضر بالقلب والأوعية الدموية، كما يحسن من ضغط الدم المرتفع، ويقلل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب.

كما أن وجود بعض المركبات الأخرى المضادة للأكسدة من عائلة الفلافونويدز وفيتامين بي وإي في الطماطم كلها أمور تحس من صحّة القلب.

ويقلل تناول الطماطم من فرصة حدوث السكتات الدماغية وذلك بسب تقليلها لمستويات الكوليستيرول الضار ومكافحة الإلتهابات ما يمنع تكون الجلطات.

تأثير الطماطم على صحة العين

تحتوي الطماطم على مركب الليوتين والزياثانسين وكلاهما يحميان العين من الضوء الأزرق الناتج عن الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والهواتف الذكية، كما تقللان من إجهاد العين ومن الصداع الناتج عن هذا الإجهاد.

تأثير الطماطم على صحة الرئة

أظهرت بعض الدراسات قدرة الطماطم على حماية الرئة بتحسين الحساسية الصدرية وبحمايتها من الإمفزيما وهي حالة صحية تدمر الأكياس الهوائية في الرئة.

ويمكن للطماطم حماية الرئة من تأثير المركبات الضارة الموجودة بالتبغ، ويعكف الباحثون على دراسة السبب وراء قدرة الطماطم على حماية الرئة من هذه التأثيرات.

تأثير الطماطم على صحة الفم

يحمي مركب الليكوبين الفم ويقي من أمراض اللثة، وذلك عبر مكافحة الشوارد الحرة ، إلا أن أكل الطماطم النيئة بكثرة قد يتسبب في تلف ميناء الأسنان بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الأحماض، ويمكن تجنب هذا التأثير بغسيل الأسنان بعد الإنتهاء من تناول الطماطم بنصف ساعة وليس فور الإنتهاء من أكلها.

تأثير الطماطم على صحة الجلد

تعمل الطماطم مثل الكريم الواقي من الشمس إلا أنها تحمي الخلايا من الداخل ولا يحتاج الجسم إلى وضع طبقة منها على الجلد.

الطماطم النيئة أم المطهية؟

كلاهما له فوائد عظيمة لصحة الجسم، إلا ان مركب مثل الليكوبين يكون تأثيره أفضل في حالة تناولت الطماطم المطهية، ولكن الطهي يؤثر على بعض المغذيات الحساسة للحرارة مثل فيتامين سي ولذلك عليك تناول الطماطم النيئة والمطهية.

تعليقات