أهمية الزنك





الزنك هو أحد العناصر الهامة واللازمة لمقاومة البكتريا والفيروسات ولانتاج المادة الوراثية أو الشريط الوراثي "دي ان إيه" والذي ينظم عمل الجسم ككل، ويساعد على شفاء الجروح، ويصون حواسك مثل الشم والتذوق، والزنك مهم للغاية وخاصة في مرحلة النمو.

ويحتاج الرجل الناضج إلى 11 ملليجرام من الزنك يوميا، بينما تحتاج المرأة الناضجة إلى 8 ملليجرام يوميا وإذا كانت المرأة حاملا أو مرضعا فهي في حاجة لكميات إضافية من الزنك.

ويحتاج الأطفال من 2 إلى 11 ملليجرام من الزنك يوميا بحسب عمرهم، وعلى الأم أن تتحدث إلى طبيب الأطفال بشأن إحتياجات أطفالها اليومية من الزنك.

هل تنال حاجتك اليومية من الزنك؟

غالبا ما ينال الإنسان حاجته من الزنك من التغذية اليومية المعتادة، إلا أن هناك بعض المشكلات التي قد تعوق إستفادة الجسم من الزنك، مثل إجراء جراحات المعدة أو الأمعاء أو الإصابة بمرض كرون.

وقد يعاني الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم والمنتجات الحيوانية من نقص في عنصر الزنك.
وفي حالة لم ينال الأطفال حاجتهم اليومية من الزنك فإن نموهم يتأثر ويتعرضون لفقدان الشعر والشهية، كما أن نقص الزنك يؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال.

إذا كنتم تشعرون أنكم لا تنالوا حاجتكم من عنصر الزنك تحدثوا إلى طبيبكم من أجل وصف مكملات غذائية تحتوي على الزنك.

أهمية الزنك

يعمل الزنك على حماية البشرة من عوامل ارتفاع وانخفاض الحرارة، كما يحميها من الإصابات الفيروسية والبكتيرية، وهناك العديد من المراهم والكريمات التي تحتوي على الزنك وتستخدم لعلاج الحبوب ومشاكل الجلد الأخرى.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن تناول أدوية الشرب المحتوية على الزنك عند الشعور بالاصابة بنزلة البرد تخفف من الأعراض المرضية وتعجل بالشفاء.

وبحسب دراسات أخرى فإن تناول الزنك وفيتامينات سي وإيه والبيتاكاروتين تساعد
على حماية العين من بعض الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الرؤية.

الأغذية الغنية بالزنك

إن أكثر الأغذية غنى بعنصر الزنك هو المحار حيث تحتوي أونصة واحدة من المحار على 74 ملليجرام من الزنك.

اللحوم أيضا تحتوي على نسبة جيدة من الزنك حيث تحتوي الأونصة على 7 ملليجرام من الزنك.
وكذلك أوراك الدجاج والكابوريا والكاجو كلها من الأغذية الغنية بعنصر الزنك وفي حالة لم يكن من السهل تناول كفايتك من الزنك يمكنك تناول بعض المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

وتتسبب الجرعات الزائدة من الزنك في حدوث اسهال وتقلصات في المعدة وصداع كما يقلل من الكوليستيرول العالي الكثافة وهو النوع المفيد والهام للجسم، ولا يجب تناول أكثر من 40 ملليجرام من الزنك يوميا بأي حال من الأحوال.


                                  

تعليقات