عادات صباحية قد تفسد يومك



هناك بعض العادات الصباحية السيئة التي قد تفسد عليك يومك وتجعل مزاجك سيئا وغير قادر على مواجهة الضغوط العصبية اليومية والقيام بمهامك الحياتية بالكفاءة التي ترغب بها.
من ضمن هذه العادات اخترنا لك أكثرها شيوعا ليمكن تجنبها واستقبال اليوم بمزاج جيد ينعكس على كل ما تقوم به وكل من تتعامل معهم.

الضغط على زر المنبه لينطلق بعد ربع ساعة من موعد الاستيقاظ

يعتقد الكثير من الناس أن هذه الدقائق الخمسة عشرة يمكنها أن تفيدهم، ولكن الخبراء يؤكدون كذب هذا الاعتقاد حيث أن القيام في مواعيد ثابتة والنوم في مواعيد ثابتة على مدار اليوم يمكنها أن تحقق منافع كبيرة لك.

البقاء في الظلام 

يعتقد البعض أن ابقاء الغرفة مظلمة في الصباح واسدال الستائر أمر يمكن أن يحقق لهم الفائدة، ولكن العكس هو الصحيح حيث أن ساعة الجسم البيولوجية تقوم بضبط نفسها اعتمادا على ضوء النهار.
وعندما تعمل الساعة البيولوجية للجسم بصورة سليمة ستنام بشكل أفضل وسيتمكن الجسم من القيام بمهامة في مكافحة الالتهابات.
كما أن الخروج في ضوء الشمس يمكنه أن يحقق لك المزيد من المنافع حيث أنه يساعد الجسم على انتاج فيتامين د.
اخرج الى ضوء الشمس ومارس التمرينات الرياضية وتمتع بصحة أكبر وكن أكثر سعادة.

النوم متأخرا

البعض يعتقد ان النوم متأخرا يمكنه أن يجعل نومه أفضل حيث لن يضطر للبقاء في الفراش فترات طويلة قبل الدخول فعليا في النوم، إلا أن الخبراء ينصحوك بالدخول الى الفراش في مواعيد ثابتة ومع الوقت سيتمكن الجسم من ضبط نفسه بنفسه على النوم في هذا التوقيت من كل يوم.

القيام من الفراش بسرعة 

ان القيام من وضع النوم بصورة مفاجئة يحدث خللا في دورة الدم حيث تنقل الجاذبية الأرضية الدم بسرعة كبيرة الى الساقين وهو ما يمكن أن يسبب لك الدوخة.
عليك القيام ببطء وروية واعطاء نفسك بعض الثواني وحتى تتمكن الدورة الدموية من تعديل نفسها على وضع القيام وخاصة اذا كنت قد لاحظت في وقت سابق بالدوحة عند القيام من الفراش صورة مفاجئة فهذه الثواني القليلة يمكنها أن تحميك من السقوط.

تفويت موعد تناول القهوة 

إذا كنت معتادا على تناول القهوة في الصباح فإن تفويت موعدها يجعل مزاجك متعكرا كما يشعرك بالتعب والاجهاد وبالصداع الحاد وأحيانا بالغثيان، وقد يصل الأمر لمعاناتك من اعراض تشبه اعراض الانفلونزا.
إذا أردت ان تتوقف عن تناول القهوة بصورة كاملة عليك أن تفعل ذلك تدريجيا حتى لا تعاني من أعراض مزعجة.

نسيان غسيل الأسنان 

يتكون خلال الليل غشاء من البلاك على اسنانك وإذا لم تقم بغسيل هذه الطبقة في الصباح يمكنها ان تسبب مع لوقت نزيف اللثة وتورمها وتسوس الأسنان ورائحة النفس الكريهة وبعض المشكلات الصحية الأخرى.
عليك ايضا ان لا تغسل اسنانك فور الانتهاء من تناول قهوة الصباح أو غيرها من الأغذية والمشروبات الحمضية حيث يمكن لهذه الأحماض ان تضعف من ميناء الأسنان، انتظر نصف ساعة بعد تناولها قبل ان تفرش أسنانك.

فحص البريد الالكتروني والحسابات الالكترونية 

عليك تجنب فعل ذلك في الصباح إذ أنه يسبب لك توترا لست في حاجة اليه ويجعلك تبدأ يومك بصورة غير موفقة.

عدم الحصول على وقت للتأمل وممارسة الرياضة 

عليك ايجاد الوقت ولو لدقائق قليلة لممارسة التأمل وبعض التمرينات الرياضية فكلاهما سيساعداك على تحمل الضغوط العصبية بصورة أفضل وعلى تحسين مزاجك وصحتك بشكل عام.

التهرب من تناول الافطار 

اظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون الافطار بصورة منتظمة يحافظون على مظهر أفضل وقوام جيد كما يتجنوبا امراض القلب والسكر من النوع الثاني وغيرها من الأمراض.
تجنب تناول الكثير من الحلوى في الصباح واعتمد الغذاء الصحي الغني بالبروتين مثل البيض ومنتجات الألبان.

عدم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس له فائدة قوية في حماية الجلد من الاصابة بالسرطان نتيجة تعرضه للأشعة الفوق بنفسجية وعليك وضعه قبل الخروج بحوالي ربع ساعة للحصول على أفضل النتائج.


تعليقات