اعراض جسدية يسببها الاكتئاب




إن للاكتئاب تأثيرات عديدة على مشاعر الانسان وانفعالاته وردود أفعاله حيال ما يجد عليه من أحداث، وعلى طريقة تعامله مع المحيطين به، وهو يحدث الكثير من التغيرات السلبية في حياة المريض ومن ضمن هذه التغيرات المشكلات والأعراض الجسدية التي قد تظهر على مريض الاكتئاب والتي نجملها فيما يلي:

اضطرابات النوم

يمكن للاكتئاب أن يتسبب في صعوبات في النوم، حيث يصعب على المريض الدخول في النوم أو البقاء نائما لفترات معقولة، وقد يحدث العكس وينام المصاب بالاكتئاب اغلب فترات اليوم.

ألم الصدر

يسبب الاكتئاب ألم في الصدر، وهو عرض شائع في العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والرئة والمعدة، ولذلك فمن الوجب على من يعاني من ألم الصدر أن يتوجه للطبيب لفحصه فإذا لم يكن هناك سبب طبي لهذا الألم فعادة ما يكون الاكتئاب هو السبب وراء حدوثه.
ويمكن للاكتئاب أن يرفع من احتمالية الاصابة بأمراض القلب والأشخاص الذين يصابون بالنوبات القلبية عادة ما يكونون من المكتئبين.

الاجهاد والارهاق المستمر

إذا كنت تشعر بأنك مرهق وفاقد للطاقة التي تمكنك من التعامل مع المهام اليومية وأنك تشعر بذلك وحتى لو نلت قسطا وافرا من النوم والراحة فقد يشير ذلك الى اصابتك بالاكتئاب.

ألم العضلات والمفاصل

إذا كنت تعيش في حالة من الألم المزمن فهذا يرفع من احتمالية اصابتك بالاكتئاب، وأيضا يمكن للاكتئاب أن يسبب أعراض مماثلة حيث يشعر مريض الاكتئاب بالألم المستمر فالألم والاكتئاب كلاهما لهما نفس الرسائل الكيميائية التي تصل الى المخ.

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ترتفع لديهم احتمالية الشعور بالألم بثلاثة أضعاف مقارنة بالأشخاص الغير مكتبين.

متاعب الهضم

إن العقل يرتبط بالجهاز الهضمي وهو ما يجعل الشعور بالغثيان أو ألم المعدة من الأمور الشائعة في حالة التعرض للضغوط العصبية أو الشعور بالقلق.
والاكتئاب ايضا قد يؤثر على الجهاز الهضمي بنفس الطريقة حيث يشعر المريض بالغثيان وعسر الهضم والاسهال أو الامساك.

الصداع

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم قابلية للاصابة بالصداع بثلاثة مرات اعلى من غيرهم من غير المصابين بالمرض.

اضطرابات الشهية

بعض المصابين بالاكتئاب لا يشعرون بالجوع بينما لا يمكن للبعض الأخر التوقف عن الأكل، وهو ما يؤدي الى فقدان أو زيادة كبيرة في الوزن مع فقدان للطاقة.

ويرتبط الاكتئاب ايضا باضطرابات الشهية المعروفة مثل البوليميا والأنوركسيا والأكل بسبب القلق.

ألم الظهر

تشير الدراسات الى ان الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ترتفع لديهم احتمالية الاصابة بألم الظهر والرقبة بأربعة مرات مقارنة بالاشخاص الغير مصابين بالاكتئاب.

التهيج وعدم القدرة على الراحة 

اضطرابات النوم والاكتئاب يمكنها ان تسبب هذه المشكلة، والرجال اكثر عرضة للاصابة بها مقارنة بالنساء.

فقدان الرغبة الجنسية

المصاب بالاكتئاب يفقد الرغبة في ممارسة الجنس او يتأثر اداءه الجنسي بالمرض، كذلك فإن بعض الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب يمكنها ان تفاقم من هذه المشكلة.

تعليقات