اسباب الغضب الشائعة






في الكثير من الأحيان تشعر بأنك غاضب طوال الوقت أو أنك تشعر  بالغضب بعد التعرض لأقل المحفزات، وقد تتسائل عن الأسباب وراء غضبك، ولكن الطب يقول أن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تجعلك تشعر بالغضب أكثر من غيرك من الناس ولأسباب قد لا تبدو منطقية بالنسبة للأخرين.
ان الأسباب قد تكون طبيعية حيث ان الغضب من المشاعر الطبيعية للانسان، وقد تكون ناتجة عن مشكلات طبية تحتاج الى علاج، تعرف من خلال الفقرات التالية على أكثر أسباب الغضب شيوعا.

السكتة الدماغية

يقول الخبراء ان تحكم الانسان في حالته المزاجية يصبح اكثر صعوبة بعد التعرض لسكتة دماغية وخاصة اذا ما تعرض الجزء الخاص بتنظيم المشاعر في الدماغ الى التلف.
وفي هذه الحالات تشعر بأنك نافد الصبر وقلق وحزين وغاضب اغلب الوقت.

مرض الزهايمر

ان التغيرات المزاجية والشخصية تعد من اولى علامات الاصابة بمرض الزهايمر حيث يصبح الشخص متهيجا وخائب الأمل وخاصة عند خروجه من المناطق التي يشعر فيها بالراحة.
وفي هذه الحالة يشعر الانسان بانه مرتبك وينسى ويجاهد من اجل الوصول الى الكلمات المناسبة خلال حديثه.

التوحد

عندما تعاني من التوحد فإن اي تغيير غير مرتب له يمكنه أن يشعرك بالغضب وخاصة اذا لم تتمكن من التعامل معه، فأي تغيير قد يطرأ على جدولك اليومي يمكن ان يسبب لك خيبة الأمل.
وفي هذه الحالة يبالغ الانسان في ردود افعاله حيال المواقف التي يواجهها او حيال الاصوات العالية وقد يؤذي نفسه.

الاكتئاب

هل تشعر بالتهيج تجاه كل شئ وكل شخص؟ هل تجد نفسك غير قادر على الاستكانة ولا تعرف لماذا؟
يقول الخبراء ان الغضب يمكن أن يكون أحد علامات الاكتئاب حيث يجعلك خائب الأمل دون أن تعرف السر وراء ذلك كما يمكن ان يتسبب لك في نوبات غضب شديدة.

مرض السكر

ان التغير في مستويات السكر في الدم يمكن ان يسبب تغيرات كبيرة في الحالة المزاجية وقد تجد نفسك غاضبا او باكيا.
وعندما تعاني من مثل هذه الأعراض فعليك التأكد من مستويات السكر والحفاظ عليها في المستوى الأمن.

الصرع

على الرغم من ندرة مثل هذه الحالات الا أن الصرع يمكن ان يتسبب في التأثير على مشاعرك ويسبب  الشعور بالغضب والتهيج.

الفشل الكبدي

اذا لم يتمكن الكبد من التخلص من السموم واخراجها من الجسم فإنها تتراكم ويمكن ان تؤثر على الدماغ وتسبب اثار جانبية خطيرة وتتسبب في التغيرات المزاجية والشخصية والتهيج.

اعراض ما قبل الدورة الشهرية

ان التغيرات المزاجية من الأعراض الطبيعية التي تسبق الدورة الشهرية الا انه في حالة كنت غير قادرة على التحكم في مشاعرك من اسبوع الى اسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية فعليك في هذه الحالة مراجعة الطبيب.

سن انقطاع الطمث

ان الغضب يكون اكثر وضوحا خلال الاشهر والسنوات التالية لانقطاع الطمث حيث تتغير مستويات الهرمونات بالجسم ويقل انتاجها في الجسم وهو ما يتسبب في التغيرات المزاجية.

النشاط الزائد للغدة الدرقية

اذا كانت الغدة الدرقية تعمل طوال الوقت فيمكن ان يجعلك ذلك عصبيا وقلق ومتهيج وقد تعاني من اعراض اخرى مثل التغير في الوزن أو حركة الأمعاء.

مرض ويلسون

وهو مشكلة وراثية تجعل الجسم غير قادر على التعامل مع النحاس الزائد بالجسم وله تأثيرات خطيرة على الجسم بما فيها التأثيرات العقلية ولذلك يكون من الشائع في هذه الحالات حدوث تغيرات مزاجية وشخصية وسلوكية نتيجة لذلك.

الأدوية

بعض انواع الادوية مثل الاستاتين الذي يستخدم في تقليل الكوليستيرول يمكن ان يؤثر تأثيرات نفسية على المريض حيث يتسبب له في تغيرات سلوكية في بعض الحالات ويجعل المريض اكثر حدة وغضبا وعنفا.

كيف تتعامل مع مشكلة الغضب؟

ان الغضب من المشاعر الطبيعية ولكن اذا كنت تشعر ان الوضع خارج عن السيطرة ويؤثر على حياتك فعليك معرفة الأسباب وراء ذلك وعلاج المشكلة التي تسببت في هذه المشاعر.

طرق التخلص من الغضب

حتى اذا ما كنت تعاني من مشكلة طبية تتسبب في حدوث الغضب يمكنك التعامل مع هذا الغضب من خلال ممارسة التنفس العميق وتمرينات الاسترخاء حيث انها تساعد الجسم على التقليل من انفعاله كما انها تساعد على تجنب محفزات الغضب.

المراجع


تعليقات