افضل طرق لازالة الضغوط العصبية




ان الضغوط العصبية هي جزء من الحياة اليومية للانسان وهي تؤثر عليه على المستويين النفسي والجسدي ولذلك فإن التخلص من الضغوط العصبية يساعد الانسان على اداء وظائفه اليومية بكفاءة، وهناك بعض الوسائل التي يمكن اتباعها لتقليل الضغوط العصبية نورد بعضها من خلال الفقرات التالية.

مضغ اللبان

اذا شعرت بانك تعاني من الضغط العصبي يمكنك مضغ قطعة من اللبان حيث تشير بعض الدراسات الى أن مضغ اللبان يمكنه أن يقلل من القلق والضغوط العصبية.
وتعمل حركة المضغ على تحسين تدفق الدم الى الدماغ، وتعتبر بعض الأبحاث ان رائحة اللبان وطعمه هما ما يمنحان الانسان شعور الاسترخاء.

الخروج في الهواء الطلق

ان الخروج في الهواء الطلق يمكنه أن يقاوم الضغوط العصبية حيث تشير الدراسات الى أن قضاء بعض الوقت خارج المنزل حتى ولو في مكان قريب من المنزل يمكنه أن يحسن من الحالة المزاجية ولا يرجع ذلك الى وجودك في الهواء الطلق فحسب ولكن الى ممارستك نشاطا بدنيا.

ابتسامة من القلب

ان الابتسامة يمكنها أن تقلل من التوتر العضلي في الوجه ما يقلل من الضغوط العصبية كما ان استخدام العضلات المحيطة بالشفاه والعينين يمكنه أن يحسن من تدفق الدم من القلب وجعله بمعدل افضل ما يساعد على التخلص بشكل افضل من الضغوط العصبية.

تنشق اللافندر

ان بعض الروائح يمكنها أن تحفز من عملية الاسترخاء واجريت دراسة قارنت بين رائحة اللافندر من خلال وضع الزيت العطري له في زجاجة في ملابس بعض الممرضات، وقالت الممرضات انهن شعرن بالاسترخاء بعد قيامهن بهذا العمل.
ويمكن ان يؤدي اللافندر عمل مضادات القلق والمسكنات وعليك استشارة الطبيب قبل استخدام زيت اللافندر في حالة كنت تتناول علاج للقلق أو الألم.

الاستماع الى الموسيقى

اذا كنت لا تستطيع فعل اي مما سبق يمكنك الاستماع الى الموسيقى للحصول على الهدوء النفسي حيث اشارت دراسة الى ان الموسيقى يمكنها ان تقلل من هرمون الكورتيزول والذي ينتجه الجسم عند الشعور بالقلق، يمكنك ايضا الاستماع الى صوت تدفق الماء فقط للحصول على نفس النتيجة.

تنظيم التنفس

ان التنفس العميق احد الوسائل السريعة والفعالة في التخلص من الضغوط العصبية، يمكنكم التركيز على التنفس وتجنب الافكار المثيرة للخوف والقلق، ويمكن للتنفس العميق ان يخلص الجسم من رد الفعل المعروف باسم "عارك أو انسحب" حيث انه يتيح للصدر والبطن الفرصة للاسترخاء بعد امتلاء الرئتين بالهواء.

كن رفيقا بنفسك

عليك ان تتجنب تقريع نفسك من خلال حديث النفس وتحدث الى نفسك بطريقة جيدة وايجابية فإن ذلك يمكن ان يساعد على البقاء هادئا والتفكير بشكل أفضل وايجاد حلول للمشكلة التي تسببت لك في الضغط العصبي.

اكتب اسباب ما تتعرض له من ضغوط

ان الكتابة فيما يخص المشكلة التي تسبب لك القلق يمكن ان يساعد على ايجاد حلول لهذه المشكلة ويمكنك ان تفعل ذلك باستخدام جهاز الحاسب أو الورق أو حتى باستخدام احد تطبيقات الموبيل، فقط عليك ان تكون صادقا بشأن مشاعرك.

تحدث الى صديق

ان الدعم الاجتماعي يمكن ان يساعد على التخلص من الضغوط العصبية، عليك التحدث الى احد احبائك أو اصدقاءك حول ما تعاني منه والتمس صحبة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مشابهة حيث ان مشاركة الخبرات يمكن أن يكون داعما جيدا لك في حل مشكلتك وتقليل شعورك بالوحدة.

تحرك

ان ممارسة الرياضة يمكن أن يحسن من الحالة المزاجية حيث يخلصك من القلق اليومي ويعزز من انتاج الاندورفين الذي يحسن المزاج.
يمكنك الذهاب الى صالة الألعاب أو التمشية او ممارسة بعض التمرينات التي تقلل من القلق والضغط العصبي.

المراجع


تعليقات