الأربعاء، 8 يونيو 2022

أساسيات التسويق الرقمي واستراتيجياتها الأكثر نجاحًا

 



في عالمنا المعاصر أصبح من الضروري لنا معرفة أساسيات التسويق الرقمي حيث يمكن أن يوفر لنا ذلك الكثير من الفرص لإنشاء العلامات التجارية الجديدة، والتسويق للسلع والمنتجات على نطاق واسع، وربط المستهلك والعميل بالسلعة بصورة تفاعلية، حيث يمكن للعميل متابعتك باستمرار على شبكات التواصل، ومعرفة العروض الجديدة، وإعطائك إنطباعات سريعة وواضحة عن كيفية تقبله للمنتج، وإتاحة الفرصة لك لإجراء الدراسات السوقية العميقة والمتخصصة.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي يعني أن يتم استغلال الإنترنت ووسائل التكنولوجيا المختلفة للإعلان عن المنتجات والخدمات والعلامات التجارية وتحقيق نسب عالية من المبيعات، وذلك لأن الناس يقضون أغلب أوقاتهم أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول، ويتصفحون الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية، ويتسوقون أيضًا عبر الإنترنت.

ويتوقع أن تزداد أعداد المتسوقين عبر الإنترنت في عام 2022 ليصل عددهم إلى حوالي 266 مليون مشتري رقمي بحسب أحدث الإحصائيات، وإذا كان القرن العشرين قد شهد طفرة كبيرة في التسويق عبر شاشات التلفزيون وإذاعات الراديو واللوحات الإعلانية، فإن القرن الواحد والعشرين يسيطر عليه التسويق الرقمي ووسائله الحديثة مثل تصفح محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعية والبريد الإلكتروني وغيرها من مواقع الإنترنت التي يمكن التواصل من خلالها مع المستهلكين وربطهم بالعلامات التجارية المختلفة.

ما هي أهمية التسويق الرقمي ؟

يعد التسويق الرقمي أمرًا هامًا وضروريًا لنشر الوعي بالسلعة أو الخدمة المقدمة وبالعلامة التجارية للشركة ومساعدتها على تحقيق مبيعات وأرباح، ومعظم العلامات التجارية الناجحة لها موقع على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى حساباتها على مواقع التواصل المختلفة، ولديهم استراتيجية دعائية رقمية يتم تطبيقها على هذه الشبكات.

ولقد أصبحت أساسيات التسويق الرقمي واستراتيجياتها سببًا هامًا ليتخذ المستهلك قراره بشراء السلعة في بعض الأحيان، ووسيلة ليقرر ما إذا كان عليه الشراء من هذه العلامة التجارية أو من العلامة التجارية المنافسة لها.

ما هي أنواع التسويق الرقمي ؟

إن التسويق الرقمي يتوسع ويتطور وينتشر وتتجدد وسائله بشكل مستمر ولكن هناك أساسيات التسويق الرقمي التي تمثل الدعامات الأهم في هذا المجال، والتي يمكن من خلالها الانطلاق لمجالات أكثر تطورًا وجاذبية للمستهلك وأهم هذه الأسس:

-         تحسين محركات البحث:

وهي وسيلة فعالة لتظهر منشوراتك وموقعك الخاص في محركات البحث في مرتبة أعلى من غيرها فيمكن الوصول إليها بسهولة من خلال الكلمات المفتاحية الأثر استخدامًا لدى المستهلكين.

-         كتابة المحتوى التسويقي:

المحتوى الأكثر جاذبية وسيلتك للتواصل مع العملاء والمستهلكين في كل مكان، ويجب أن يتمتع المحتوى بمجموعة من المواصفات التي تجعله مهمًأ للعملاء، وسببًا جيدًا لتجاوبهم مع ما تقدمه لهم من منتجات وخدمات، والمحتوى الضعيف يسيء إلى سلعتك وعلامتك التجارية ويظهرها بصورة غير ملائمة ويؤثر على علاقتك بالعملاء، ومن أهم سمات المحتوى الجذّاب أن يكون بسيطًا سهل الفهم بلا تعقيدات، وأن يكون مدعمًا بالصور الجذّابة وبالكلمات التي تلقى قبولًا لدى العملاء.

-         التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية:

تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على النمو والانتشار بشكل أوسع وتجعل الكثير من الناس تتعرف على علامتك التجارية وتسعى لتجربتها، وهو أيضًا يرفع من عدد المشاهدات ومن درجة موقعك الإلكتروني.

-         الإعلانات المدفوعة:

أحد وسائل التسويق الفعّالة أن يتم نشر الإعلان على المواقع الأخرى وأن يدفع الناشر مقابل كل نقرة يقوم بها أحد العملاء على إعلانك.

-         التسويق بالعمولة:

حيث تقوم بدفع عمولات للمواقع الأخرى في سبيل نشر إعلانك والترويج لعلامتك التجارية.

-         التسويق بالعمولة:

ويتم من خلاله دفع عمولة أو مبلغ مالي يتناسب مع ما تحققه لك هذ المواقع من فائدة وما تجذبه لك من عملاء، وتتفق مع نسبة المبيعات.

-         التسويق الآلي:

ويتم عبر استخدام برامج تسويق خاصة يمكنها تحليل السوق المناسب لك وإجراء العملية التسويقية آليًا.

-         التسويق بالبريد الإلكتروني:

ويتم من خلالها التسويق للعروض والخصومات والفاعليات الخاصة بشركتك، ودعوة العملاء للمشاركة فيها عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم.

-         العلاقات العامة عبر الإنترنت:

وهي تشبه إلى حد كبير العلاقات العامة التقليدية وتقوم بنفس الوظيفة ولكن من خلال الإنترنت، وهي على سبيل المثال تقوم بتوزيع منشورات رقمية على العملاء والرد على استفسارتهم من خلال العديد من المواقع.

-         التسويق الداخلي:

ومن خلاله يتم ربط العملاء بالعلامة التجارية بواسطة الخدمات التي تقدمها لهم، فهم من يبحث عنك لأنك تستطيع تقديم حلول جيدة لمشاكلهم دائمًا، وهو نوع من التسويق يربط العميل بالشركة أو العلامة التجارية بعلاقة طويلة الأمد.

ما هي مبادئ و أساسيات التسويق الرقمي الأساسية؟

بعد أن تحدثنا عن أنواع التسويق الرقمي الأساسية نتعرف الأن على مبادئ و أساسيات التسويق الرقمي وأهمها:

جودة المحتوى

إن شبكة الإنترنت حافلة بالمقالات والموضوعات التسويقية ولكن ما يلفت النظر إليها هو مدى جودتها، ولذلك فإن جودة المحتوى من أهم العناصر الأساسية في نجاح التسويق الإلكتروني.

إذا أردت أن تكون متميزًا فاستعين بالمحتوى الجيد المتميز واختلف عن المنافسين في قدرتك على إنشاء محتوى أصيل ويتمتع بالجاذبية ويمكن لعملائك مشاركته فيما بينهم.

حاول أن تختار أفضل الصور التي تجذب العين وتثير الانتباه، واهتم جيدًا بتصميم الصفحات وحاول أن تقدم للعملاء ما يريدون وأجعل عروضك متناسبة مع احتياجاتهم، فتكون تجربة الشراء منك أفضل من منافسيك.

وهناك خمسة مكونات رئيسية للإبقاء على محتوى جيد هي:

-         القصة أو الرسالة التي تود تقديمها.

-         التنسيق وكيفية إدارة الموقع.

-         عرض تجارب المستخدمين.

-         تشعب القنوات الناقلة للمحتوى من وسائل تواصل وغيرها.

-         التحليل والبحث واستخلاص التجارب من أجل تحقيق أفضل النتائج.

إن المحتوى عليه عامل كبير وهام في جذب عملائك، فاهتم به جيدًا لإنه ولا منازع "ملك العملية التسويقية" فاجعله خاصًا بشركتك ومتميزًا عن غيره، وملائمًا للمستهلك، وقدمه في الوقت المناسب، لأن ضعف المحتوى يضعف علامتك التجارية ولا شك.

إفهم عملائك بشكل أقرب

عليك أن تدرس عملائك عن قرب، وأن تجري البحث الخاص بك لفهم طبيعتهم واحتياجاتهم بشكل أفضل، وسيساعدك فهم العميل على أن تقدم له المحتوى التسويقي المناسب وأن تحدد استراتيجيات التسويق الخاصة بك، وكيفية التواصل مع العملاء من خلال شبكات التواصل الاجتماعية.

وعلى الرغم من أن فهم السوق وطبيعة العميل من أولى أساسيات التسويق إلا أن البعض قد ينسى ذلك ويجري وراء الصورة الكبيرة في الدعاية فيقدم دعاية ضخمة لموضوع لا يعني أحد.

عليك ان تتواصل مع عملائك بصورة مباشرة وبشكل واضح وسهل ومباشر، وإلا فأنك ستفقد قيمة علامتك التجارية.

وهناك الكثير من الوسائل التي يمكنها أن تساعدك على دراسة السوق ومعرفة عملائك بشكل أقرب ومن ضمنها "خدمات جوجل التحليلية Google Analytics" حيث سيساعدك ذلك على معرفة التركيبة السكانية والجمهور الأقرب للخدمة التي تقدمها أو السلعة التي تروج لها.

وهناك طرق بحث أخرى تشمل البحث النوعي والكمي وهي طرق تناسب الشركات الكبرى، وتلك التي تسعى لإصلاح أحد خدماتها وتقديمها في صورة أفضل للعملاء بعد تجربة سيئة مرّ بها المستخدمون.

الاختبارات والقياسات والتحسينات

عليك القيام بشكل دوري بإجراء تحليل واختبار وقياس للمبيعات ومتابعة استراتيجياتك التسويقية فإذا كان لديك بيانات المستخدمين الذين يمثلون عملاء مميزين لك، فلن يتمكن أي منافس من جذب هؤلاء وأخذهم منك.

قم بعمل بحث واستعلام على جوجل حول علامتك التجارية وافحص الزوار المتكررين وحركة المرور وعن رأي العملاء حول الخدمة التي تقدمها وسيمكنك ذلك من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العمل.

عليك أيضًا أن تضع لنفسك أهدافًا واضحة من أجل تسويق ناجح، قم بتحديد عدد من الرسائل الدعائية التي عليك إرسالها عبر البريد الإلكتروني لعملائك شهريًا، أو عمل تحويل من خلال مدونتك أو موقعك للعملاء مباشرة، ليس عليك أن تضع خطة كاملة متقنة، ولكن تحديد أهداف صغيرة ومستمرة والبناء عليها.

لا تُعقّد الأمور وأجعلها بسيطة ومفهومة

عندما يتعلق الأمر بتسويق خدمة أو منتج فيجب أن تبقي الأمور بسيطة ومفهومة، وعليك أن تبقي الدعاية في لب الموضوع وأن تحافظ على رسالتك وتظهر علامتك التجارية، فالمحتوى القصير المباشر البسيط يكون أقرب للقلب، ويثير التفاعل أكثر من غيره.

يجب أيضًا أن تحرص على أن يكون موقعك سريعًا، ويمكن التنقل بداخله بسهولة ويسر وبدون تعقيدات حتى لا يمل العميل من استخدامه.

إذا شعرت أن ما تقوم به من عمليات تسويق ليس ناجحًا، أو ليس ناجحًا بالقدر الذي ترغب فيه، فعليك أن تبحث عن الجديد وتفحص مواطن الخلل وأسباب الفشل وتجرب أشياء جديدة، فالفشل ليس نهاية الأمر.

لا تقف عاجزًا أمام مستجدات العصر

إن العالم الرقمي في تغير وتجدد وتطور مستمر، وعليك أنت أن تواكب هذا التغير وتتجدد باستمرار، وأن لا تقف عاجزًا، أو تنسحب من السباق.

عليك أن تسعى باستمرار نحو النمو والتطور، وأن لا تخاف من تجربة كل جديد تراه مناسبًا أو يمكنه أن يحقق لك الفائدة، وعليك أن تنظر إلى ما يقوم به المنافسون من دعاية على شبكات التواصل وتفحص نتيجة ما يقومون به من عمل، وكيفية تفاعل العملاء معهم، وأن تفعل ما يمكن أن يساعدك على جذب العميل.

عليك أيضًا التكيف من احتياجات العملاء المتغيرة والمتجددة، والتي تختلف بتطور السلعة وتحسين الخدمة.

عليك قياس فاعلية أساسيات التسويق الرقمي واستراتيجياتها لديك

هناك أساليب بسيطة ولكنها فعالة مثل البطاقة اليدوية التي تقيس من خلالها مدى رضا العميل وتعرف ما لديك من نقاط قوة وضعف، وشخصية العملاء ومدى قوة علامتك التجارية.

هذه البطاقة أصبحت إلكترونية، حيث تقوم في نهاية الخدمة بإرسال بطاقة عبر البريد الإلكتروني يتم من خلالها أخذ رأي العميل في الخدمة وتوصياته لتحسينها.

كيف تبدأ في ممارسة التسويق الإلكتروني؟

لتبدأ في ممارسة التسويق الإلكتروني عليك أن تقوم بالأربعة خطوات التالية:

-         جذب العميل: عليك ان تجذب عملائك المستهدفين باستخدام قنوات مختلفة، سواء من خلال المقالات التي ترتقي محركات البحث، أو شبكات التواصل الاجتماعية أو من خلال البريد الإلكتروني.

-         الارتباط: عليك أن تبقي العميل في حالة ارتباط بعلامتك التجارية وبموقعك، وذلك عبر استخدام المحتوى الجيد وأن تصمم علامتك التجارية ودعايتك الإلكترونية بشكل لا يقاوم.

-         التحويلات: وهي عملية تحويل الزائر من موقع إلى موقع أخر أو من صفحة إلى أخرى عبر وضع رابط، ويمكنك أن تقوم بعمل ذلك في كل صفحة من صفحات موقعك، وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعية، وتتأكد من فاعلية روابط التحويل، عليك أيضًا أن تخلق شعورًا لدى الزائر بالإلحاح، من أجل أن تجعله مضطرًا للضغط على الرابط لمعرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة.

-         الاستمرارية: الاحتفاظ بالعملاء سعداء وراضين هو العمل الأكثر صعوبة، ويحتّم عليك مراجعة استراتيجية التسويق الخاصة بك بشكل دوري، ومعرفة ما هو بحاجة للتغيير من أجل الإبقاء على عملائك.

المراجع:

https://www.ziffity.com/blog/it-failed-again-my-digital-marketing-campaign/

https://yourstory.com/mystory/fbf103369d-top-10-digital-marketing-strategy-principles/amp4

https://www.weinfluence.co.uk/blog/key-principles-of-digital-marketing/

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق