انضم لقافلة المستقبل وحقق الربح من منصات العمل الحر

 



أصبح العمل الحرّ جزءًا هامًا من الاقتصاد العالمي خلال العقد الأخير، حيث يمارسه في العالم ما يزيد عن مليار ونصف إنسان، ما دعى لإنشاء منصات تربط بين مؤدي الخدمة وطالبيها تحقق مصالح الطرفين، وتعرض الوظائف المطلوبة والمهارات الرقمية المتميزة التي يمتلكها من يمارسون العمل الحرّ لأداء هذه الوظائف، مثل الترجمة، والتسويق الإلكتروني، وتطوير التطبيقات، ومواقع الإنترنت، وأعمال التصميم وصناعة المحتوى، وإدارة صفحات شبكات التواصل الاجتماعي.

تعالوا معنا من خلال هذا الموضوع نتعرف على كيفية تحقيق الربح من منصات العمل الحر وأهم المنصات المأمونة التي يمكنك التعامل معها والمهارات الأكثر رواجًا في هذا السوق الضخم الذي تتخطى أرباحه 4.5 مليار دولار سنويًا.

تحقيق الربح من منصات العمل الحر الخيار الأفضل للشباب العربي

يتيح لك العمل الحر علي شبكة الإنترنت الكثير من الخصوصية، ويمنحك الفرصة لإظهار مهاراتك والتحكم في ساعات العمل المفضلة لديك، ويمكّنك من تقديم ما تراه مناسبًا مع مراعاة حاجة من تقدم لهم الخدمة،

يمكنك أيضًا اختيار المشاريع التي تناسبك والتي تحقق لك دخلًا مناسبًا وتلك التي تتناسب مع توجهاتك ومهاراتك.

تستطيع ممارسة العمل الحر عبر شبكة الإنترنت من أي مكان في العالم ومعرفة الجديد في هذا السوق المفتوح وتنمية مهاراتك لتتناسب مع إيقاع العصر.

ما هي أهم المنصات العربية والعالمية التي يمكنك تحقيق الربح من خلالها؟

إذا كنت تسعى إلى تحقيق الربح من منصات العمل الحر فعليك أن تختار المنصة المناسبة لك وأشهرها "أب وورك" و "فريلانسر" و "فيفر"، أما المنصات العربية الأكثر رواجًا فهي:

منصة خمسات:

أحد أشهر منصات العمل الحر في الوطن العربي، وتقدم خدمات تبدأ من خمسة دولارات، فإذا كنت تمتلك مهارات متميزة في تطوير مواقع الإنترنت، أو التصميم، أو التسويق، أو تحليل البيانات أو إدخال البيانات، أو الترجمة، أو تحرير الفيديو، فستكون خمسات خيارًا مثاليًا بالنسبة لك.

منصة مستقل:

منصة أخرى من تلك الأكثر تفضيلًا بين الشباب العربي وتغطي مجموعة واسعة من متطلبات سوق العمل، وتلبي احتياجات الشركات من المستقلين المهرة، سواء في مجالات تطوير المواقع أو الاستشارات الهندسية والقانونية، أو تصميم الفيديو والصور، أو كتابة المحتوى والتسويق الرقمي، أو الترجمة وإدخال البيانات.

منصة البوابة:

وهي تعرض الوظائف المطلوبة في الخليج العربي ومن خلالها يمكنك تقديم مهاراتك الفنية في التصوير الفوتوغرافي، وتأليف الموسيقى، وتصميم الصور، والتصميات الهندسية، بالإضافة للترجمة وكتابة المحتوى.

منصة تصميمي:

وهي منصة للمصممين بوجه خاص ، فإذا كنت من مطوري البرامج والمواقع الإلكترونية، أو تعمل في صناعة أفلام الرسوم المتحركة والرسوم ثلاثية الأبعاد، فيمكن أن تكون منصة تصميمي هي الأمثل لك.

منصة أريد:

يعمل عليها أكثر من خمسة آلاف مستقل يقدمون مجموعة ضخمة من الأعمال المتخصصة، مثل الترجمة والتصميم والبرمجة وكتابة المحتوى والتسويق الإلكتروني.

فوائد العمل على منصات العمل الحر

إن الربح من منصات العمل الحر يمكن أن يمنحك الكثير من الفوائد التي تحلم بها من أجل مستقبل أفضل، وأهم تلك الفوائد:

-         زيادة مستويات الدخل: إن التقلبات الاقتصادية التي يمرّ بها العالم في الوقت الحالي تجعل من العمل الحرّ ملاذًا يمكن الاعتماد عليه في كسب دخل معقول يمكنك من مواجهة أعباء الحياة.

-         اكتساب المهارات: عندما تسعى إلى تحقيق الربح من منصات العمل الحر ستجد نفسك تسعى لتطوير ذاتك واكتساب المهارات الجديدة التي تساعدك على تحقيق مكاسب أعلى، لتلبية حاجة سوق العمل الحر.

-         الاستقلالية: يوفر لك العمل الحر الكثير من الاستقلالية فأنت ستعمل في الوقت الذي يناسبك ومن المكان الذي يناسبك، وغير مقيد إلا بتسليم المشروع الذي أوكلت به على أفضل ما يكون.

-         تحقيق التوازن المطلوب بين مهام العمل والمهام الأسرية: وخاصة بالنسبة للنساء حيث يمكنها كسب المال بينما هي ترعى المنزل والأبناء على اتم وجه.

-         إنشاء مشروعك الخاص: إن اكتساب المهارات التي يمكنك بها إنشاء أحد المشروعات يشجعك على البدء في إنشاء مشروعك الخاص وتحقيق المزيد من الأرباح.

سلبيات العمل كمستقل

على الرغم من كل المزايا التي يمكنك تحقيقها من  خلال الربح من منصات العمل الحر هناك أيضًا بعض السلبيات التي يمكنك ان تعاني منها إذا اخترت الاندراج ضمن هذا العالم الواسع وأهم هذه السلبيات:

-         عدم الحصول على مميزات العمل النظامي: مثل المعاش والتأمين الصحي والإجارت المدفوعة.

-         تأرجح مستويات الدخل: فقد تكسب مبالغ ضخمة في وقت ما وقد تعاني لبعض الوقت من انخفاض في الدخل فالأمر لا يمكن التحكم به بشكل كامل.

-         المسؤولية الفردية: في هذا النوع من العمل تكون وحدك المسؤول عمّا تقدمه من خدمات، ولا يوجد أحد ترجع إليه فعليك أن تكون على قدر المسؤولية لتحقيق ما تريد.

-         أنت تخوض حربًا لا ترحم: عليك أن تكون مسلّحًا بالكثير من المهارات لتحتل مكانة جيدة في سوق العمل الحر، وأن تتعلم كيفية التسويق لمهاراتك والدفاع عن نفسك.

-         البقاء في المنزل: العمل عبر الإنترنت يمكنه أن يكون من مسببات الشعور بالعزلة، فحاول أن تجد وقتًا للترفيه والمشاركات الاجتماعية من حين إلى آخر.

 

تعليقات