الاثنين، 24 يونيو 2024

الإنسان الحقيقي الوحيد أو The Truman Show

 


هل تخيلت نفسك يومًا الإنسان الوحيد الحقيقي والطبيعي وسط مجموعة من الممثلين؟

كل شئ يدور حولك مصطنع، وكل من تتعامل معهم يمثلون أدوارًا موكلون بها من أجل غرض ما في نفوسهم!

هل تتصور أن تكون الوحيد الذي يتكلم من رأسه بينما الجميع يتحدث استنادًا إلى نص مكتوب لا يمكنهم الخروج عنه؟

وبينما أنت تتعامل معهم بصدق وبنية صافية، وتبذل في سبيل إسعادهم الكثير من وقتك وجهدك ومالك.

كل ما يفعلونه هم محاولة تحقيق بعض المكاسب الرخيصة على حساب حياتك ووجودك.

هم أشبه بروبوتات تقوم بأدوار لا يمكنهم الخروج عنها، ويتحدثون بناء على بيانات مسجلة ويتم إمدادهم بالعبارات التي عليهم قولها.

تمامًا كما يفعل الذكاء الاصطناعي الذي يرد على تساؤلاتك وحواراتك بناء على المعلومات المسجلة.

إن كل ما لديه هي مجموعة من الردود، لا تبدو منطقية أو عقلانية في الكثير من الأحيان، ناهيك عن تمتعها بأي شيء من المصداقية.

وهم ينتهكون أدق خصوصياتك بشكل ممنهج على مدار الساعة، دون ذنب جنيته.

إن هذا ما تعرض له جيم كاري في فيلمه الشهير ترومان شو، تعالوا معنا نحكي حكايته من البداية.

جيم كاري

إن أفلام جيم كاري تبدو للوهلة الأولى مجرد افلام كوميدية خفيفة، ستضحك على بعض المواقف وعلى حركاته المعهودة قليلًا ثم ستنسى الأمر.

إلا أن من بينها بعض الأفلام العميقة التي تدفعك للكثير من التفكير والتأمل فيها ومن تلك الأفلام فيلمنا هذا وكذلك:

-         Mr. Popper's Penguins

-         Eternal Sunshine of the Spotless Mind

-         Me, Myself & Irene

الإنسان الحقيقي الوحيد (عرض ترومان)

تم إنتاج فيلم The Truman show عام 1998 ومدته ساعة و43 دقيقة، وهو من بطولة جيم كاري وإد هاريس ومن إخراج بيتر وير. 

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي في فيلم اطلس

الحكاية

تدور القصة حول ترومان بوربانك الذي يعيش على جزيرة سي هيفن "جنة البحر" حياة أشبه بالأحلام.

هو شخص محب للآخرين ومسالم ولطيف للغاية ويعمل كمندوب لدى إحدى شركات التأمين، ولكن لا شيء يبدو هنا كحقيقته.

فترومان قد تم بيعه في صفقة بائسة من قبل والديه منذ ولادته ليكون بدون علمه أحد نجوم تلفزيون الواقع.

ولذلك فإن جنة البحر التي يعيش فيها ما هي إلا استوديو تصوير ضخم ينتج آليًا صور للسماء والبحر ويغير درجات الحرارة ويعطي كافة التأثيرات التي تحدث في الطبيعة.

إن كل ذلك يتم إدارته بواسطة فريق عمل ضخم مختفي وراء الحواجز ويرأسهم المخرج كريستوف.

اقرأ أيضًا: فيلم أفاتار الجزء الثاني 

بداية النهاية


 

في أحد الأيام سقط جسم غريب من السماء إلى جوار ترومان وهذا الجسم هو جزء من معدات الإضاءة.

لم يكن هناك تفسيرًا مقبولًا لدى ترومان لسقوط هذا الشيء من السماء التي تبدو صافية تمامًا لا يشوبها شائبة.

وعندما تم رصد ما حدث أذاع العاملون في الاستوديو أن هناك طائرة سقطت منها بعض الأشياء لتبرير ما حدث.

يذهب ترومان إلى العمل ويكلفه رئيسه بعمل في جزيرة قريبة، ولكنه لا يستطيع الذهاب لأنه يخاف بشدة من البحر.

يعود ترومان إلى المنزل ويقوم ببعض أعمال البستنة وتعود زوجته من عملها، ثم يقضي بعض الوقت مع صديقه.

يذهب ترومان إلى شاطي ء البحر ويتذكر الرحلة التي قام بها في البحر مع والده قبل أن تهب عاصفة وتجرفه بعيدًا ليتعرض للغرق.

ولكن تمطر السماء بغزارة فيعود هو إلى المنزل ويطلب من زوجته مغادرة الجزيرة ولكنها ترفض.

في اليوم التالي وبينما ترومان يسعى للذهاب إلى العمل يرى شخص مشرد يشبه والده وبمجرد أن يحاول الوصول إليه يظهر مجموعة من الناس يعيقون وصوله إليه ويختفي الرجل.

وعندما يتصل ترومان بوالدته ويخبرها بما حدث تنفي تمامًا أن يكون ذلك صحيحًا، وأنه فقط يتمنى لو كان والده حيًا.

يجد ترومان نفسه في مصادفة آخرى عندما يرى المرأة التي كان معجبًا بها أيام الجامعة قبل أن تختفي.

فيحاول هو التحدث إليها ولكنها تقول له أنها ممنوع عليها ذلك وأن إسمها لورين، ويحاولان الهروب معًا إلى حيث لا يسمعهما أحد.

وتحاول لورين أن تخبره بالحقيقة، ولكن يظهر رجل يقول أنه والدها وأنها مضطربة نفسيًا وتعاني من أوهام وضلالات.

يعاني ترومان من الحيرة، ويترك سيارته ويمشي على قدميه فيدخل عن طريق الخطأ إلى أحد المداخل التي تؤدي لمكان العاملين في الاستوديو.

ولكن بمجرد الانتباه إليه يقوم الأمن بدفعه للخارج ويتهمه بالتعدي على ممتلكات خاصة.

وتتوالى الأدلة

يعود ترومان للمنزل ويتصفح صور زفافه، ولكنه يجد صورة لميريل تتقاطع فيها أصابعها أثناء تلاوة عهد الزواج، ويعني ذلك أنها لم تتعهد بالزواج بصدق.

يحاول ترومان الخروج من الجزيرة ويطلب تذكرة طائرة إلى فيجي فتقول له الموظفة أنه ليس لديها تذاكر وأن الأماكن محجوزة لشهر كامل.

فيركب الحافلة فتتعطل، ويعود للمنزل ولكنه يبقى في سيارته، فتعود زوجته وتجلس إلى جواره.

ولكنه يطلب منها الصمت وملاحظة ما يجرى، فهو يمكنه التنبؤ بكل شخص سيمر من أمامه وكأنهم يتحركون ضمن جدول زمني.

الأن ستمر سيدة على دراجة حمراء فيحدث ذلك، يليها رجل يحمل الأزهار فيحدث ذلك أيضًا، ثم سيارة فولوكس فاجن منبعجة.. وبالطبع هذا ما يحدث.

ولكن ذلك لا يحرك شئ في ميريل التي تخبره بأن سلوكه غير طبيعي ويدعو للقلق، فيصر على موقفه.

فيذهب بالسيارة معها نحو الدوار فيظهر ازدحام مروري من العدم، فيتظاهر بمحاولة العودة للمنزل ولكنه يلف ويعود للدوار الذي أصبح فارغًا فجأة ليؤكد لها أن الازدحام كان متعمدًا.

يسير ترومان نحو الجسر الوحيد للجزيرة ولكنه يتوقف عنده لخوفه من الماء، ولكنه أخيرًا يتغلب على هذا الخوف فيقود السيارة وهو مغمض العينين.

إلا أنه يجد على الطريق الكثير من التحذيرات، وقبل أن يصل لخط النهاية يظهر مجموعة من الرجال فيعيدونه إلى الجزيرة.

يعود ترومان مع زوجته للمنزل فتقدم له عصير وتقدمه له وكأنها في إعلان تجاري.

فيهتاج ترومان ويسألها غاضبًا "إلى من تتحدثين؟" فتشعر ميريل بالخوف وترفع في وجهه مقشرة.

وتستغيث فيظهر صديقه مارلون ومعه علب بيرة وكأنه جاء بصورة عرضية، تندفع ميريل نحوه وتقول له أن ما يحدث ليس احترافيًا بالمرة!

يأخذ مارلون ترومان للخارج ويتناولا البيرة، بينما يقول مارلون أنه لو كان الجميع متورط في مؤامرة فيعني ذلك أنه أيضًا متورط معهم.

كل ذلك وهو يتلقى الحوار عبر السماعات في أذنيه، ثم يفاجئه بأن الرجل المشرد الذي رأه هو والده بالفعل وأنه بحث عنه حتى وجده فكذلك يفعل الأصدقاء.

ويظهر الرجل من وسط غيمة ضبابية فيتعانق هو وترومان.

لقد كان الهدف الوحيد من تمثيلية غرق والده هو زرع الرعب في نفسه من البحر حتى لا يفكر يومًا في الخروج من الجزيرة.

وبالطبع كان لوالده تفسيرات ضمن السيناريو عن أسباب اختفاءه وظروف عودته.

كريستوف


 

إن كريستوف يبرر جريمته بأنه يوفر الحماية لترومان من العالم الخارجي الأشبه بسجن كبير، وأنه قد منحه فرصة لعيش حياة طبيعية تخلو من العنف.

في هذا اليوم ينزل ترومان للطابق السفلي، وينظم بعض أشياءه ولكنه يغفو على فراش مؤقت لعدة ساعات يختفي فيها عن الإرسال.

فيرسل كريستوف مارلون للبحث عنه وينزل للطابق السفلي ويجذب الأغطية عن الفراش، فلا يجد سوى مسجل وفتحة كبيرة في أرضية الطابق السفلي.

قطع الإرسال للمرة الأولى


 

يضطر كريستوف لقطع الإرسال، ويأمر الشمس فتشرق في منتصف الليل ليبحث الجميع عن ترومان.

ولكن دون جدوى فلم يعثر أحد عليه، فتخطر فكرة مجنونة لكريستوف ويأمر المراقبين بالبحث في البحر.

وبالفعل يعثر هؤلاء على ترومان على متن مركب شراعي، فيسعى لإرسال أحد الممثلين للبحث عنه ولكنهم لا يعرفون كيف يحركون قاربًا!

فلا يجد كريستوف أمامه سوى صنع عاصفة لإجبار ترومان على العودة، ولكن ترومان يرفض الاستسلام.

وأخيرًا يجد ترومان أن قاربه توقف عند أطراف السماء أو ما كان يبدو كذلك، وهو مجرد جدار بجانبه سلم صغير مموه لا يظهر من بعيد.

وقبل أن يصل ترومان لباب الخروج يتحدث إليه كريستوف للمرة الأولى ويؤكد له أنه يرعاه وأن عليه أن لا يترك كل ذلك ويخرج للعالم الحقيقي.

فيقول ترومان بعد تفكير عميق عبارته الشهيرة "في حالة لم أراكم مرة آخرى اليوم: صباح الخير مساء الخير وليلة سعيدة."

ثم يفتح الباب ويغادر، وينتهي العرض.

https://www.youtube.com/watch?v=dlnmQbPGuls

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق