خمسة أنواع من الخضروات ترتفع فوائدها الغذائية بعد الطهي





من المهم للغاية أن تتناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه في نظامك الغذائي، وكذلك أن تعد هذه الخضراوات بطرق مختلفة تضمن لك الحصول على أعلى قيمة غذائية ممكنة منها، وفي بعض الأحيان تتحسن المواصفات الغذائية للخضر بعد تعرضها للطهي.

قد يبدو ذلك الأمر غريبا بالنسبة لهؤلاء الذين دأبوا على الإستماع للنصيحة القائلة بأن الطهي يقلل من القيمة الغذائية للخضر، ويقضي على ما تحتويه من مغذيات.

فبحسب خبيرة التغذية أمي كيتنج يوجد الكثير من المغذيات في الخضر والفواكه تكون محتجزة تحت الجدر الخلوية للخلايا ولا يمكن لها أن تكون حرّة إلا عبر طهي هذه الأغذية حيث يمكن للجسم امتصاصها بسهولة.

وفي هذا الموضوع نضع بين أيديكم خمسة أغذية عليكم طهيها للحصول على أفضل قيمة غذائية منها.

1-   الجزر

يمكن لطهي الجزر أن يحرر الكاروتينويد التي تعمل بمثابة مكافح لمرض السرطان، وهي المواد التي تعطي للجزر لونه المميز.

وبحسب دورية كيمياء الأغذية الزراعية فإن طهي الجزر وحتى يلين يمكنه أن يزيد من تركيز الكاروتينويد بنسبة تصل الى 14% تقريبا.

يمكنكم غلي الجزر قبل تقطيعه وتقديمه للأكل حيث ستحتفظون بالعناصر الغذائية الهامة فيه وتبقونها محتجزة بداخله دون أن تتسرب لماء الغلي.
يمكنكم زيادة قيمته الغذائية بإضافة العسل عليه، أو مولاس القصب حيث تعطي هذه المحليات طعم أفضل وقيمة غذائية أعلى للجزر.

2-   الفطر

يحتوي كوب من فطر عش الغراب على ضعف الكمية اللازمة لبناء العضلات من البوتاسيوم، وعلى مادة النياسين الهامة لصحة القلب، والزنك الذي يرفع من مناعة الجسم، والماغنسيوم الذي يقوي من بنية العظام، إلا أنه قد يحتوي على نسبة قليلة من المواد السامة، والتي يتم تدميرها بالطهي.
يمكنكم تحمير الفطر مع الثوم وتقديمه كطبق جانبي مع الخبز الكامل أو صنع قطعة من الهمبرجر منه.

3-   السبانخ

من المعروف أن الخضر الداكنة تكون غنية بالعناصر الغذائية، ولكن جسمك سيمتص كميات أكبر من الحديد والكالسيوم عندما تأكل السبانخ المطهية، وذلك لأن السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من أوكسلات الكالسيوم، وهو مركب يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم، والطهي يمكنه أن يعمل على تكسير هذا المركب فيسمح للجسم بالاستفادة من الحديد والكالسيوم في السبانخ بصورة أفضل.
يمكنكم غلي مليء قبضة من أوراق السبانخ لدقيقة واحدة ثم غسلها بالماء البارد ثم حفظها في الثلاجة وإضافتها على طبق من الأومليت أو الشوربة أو اي طبق أخر من اختياركم.

4-   الأسبرجس

بحسب دراسة نشرتها دورية علوم الغذاء والتكنولوجيا فإن طهي الأسبرجس يمكنه أن يرفع من القيمة الغذائية له ويرفع من معدلات المواد المضادة للأكسدة فيه بنسبة 16%.
كما أن طهي الأسبرجس يمكنها أن يضاعف من الأحماض الفينولية فيه والتي تقلل من معدلات الإصابة بمرض السرطان.

ضعوا الأسبرجس في الماء المغلي وانتشلوه فورا عندما يبدأ في التحول إلى اللون البني الفاتح، أضيفوا إليه عصير الليمون وزيت الزيتون وكلاهما سيحسن من قدرة الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة في الأسبرجس.

5-   الطماطم

بغض النظر عن الطريقة التي تقومون فيها بطهي الطماطم وسواء كان ذلك بالغلي أو الشي أو القلي، فإن الطهي سيزيد من قيمتها الغذائية، ويرفع من معدلات الليكوبين التي يمتصها الجسم منها.
إن الليكوبين مركب مفيد لصحة القلب كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وهو أيضا ما يعطي للطماطم لونها الشهي.

بدلا من تقطيع الطماطم في طبق السلطة يمكنكم وضعها في الفرن وحتى تتحمص قليلا فالتحميص سيعزز من نكهتها ويرفع من قيمتها الغذائية.
أضيفوا إليها زيت الزيتون والخل البلسمي والثوم والملح والفلفل وقدموها كطبق جانبي.

تعليقات