الأغذية التي تحتوي على فيتامين د





ان فيتامين د هو الفيتامين الوحيد الذي يقوم الجسم بتكوينه بعد التعرض لضوء الشمس المباشر، الا أن نمط الحياة الحديثة يجعل الكثير من الناس لا يتعرضون للشمس لفترات تكفي للحصول على حاجتهم من هذا الفيتامين الهام وهو ما يتطلب تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د حيث أن نصف سكان العالم اصبحوا يعانون من نقص الفيتامين في الوقت الحالي.
ومن خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين د .

الأغذية التي تحتوي على فيتامين د

السالمون

يعد السالمون أحد أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين د حيث يمكن لمائة جرام منه أن تمد الجسم بحوالي 361 – 685 وحدة دولية من الفيتامين وهو ما يغطي نسبة كبيرة من حاجة الجسم اليومية.
السردين
وتحتوي مائة جرام من اسماك السردين على 272 وحدة دولية من فيتامين د اي ما يعادل 42% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.

زيت كبد الحوت

وهو من المكملات الغذائية الشائعة التي يمكنها أن تمد الجسم بحاجته من فيتامين د حيث تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت على 450 وحدة دولية من فيتامين د اي ما يغطي 75% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.
ويعد زيت كبد الحوت مصدرا جيدا لفيتامين أ ايضا حيث يمكن لملعقة صغيرة منه أن تمد الجسم بحوالي 90% من حاجته من هذا الفيتامين الهام.

التونة المعلبة

الكثير من الناس تتناول التونة المعلبة باعتبارها وجبة خفيفة وشهية وسهلة الحمل، الا أنها أيضا من الأغذية التي تحتوي على فيتامين د حيث يمكن لمائة جرام من لحم التونة الخفيف المعلب أن يمد الجسم بحوالي 236 وحدة دولية من الفيتامين.
ويجب الحرص عند تناول التونة المعلبة وعدم الافراط في تناولها حيث انها تحتوي على مركبات الزئبق الضار بالصحة.
ومن الأغذية البحرية الأخرى التي تحتوي على فيتامين د الجمبري والمحار.

البيض

يتكون بياض البيض في مجمله من بروتينات، بينما يحتوي صفار البيض على الفيتامينات والمعادن والدهون والبيض من الأغذية التي تحتوي على فيتامين د حيث تحتوي بيضة الدجاجة المرباة بعيدا عن ضوء الشمس على 18 – 39 وحدة دولية من فيتامين د وهي نسبة ليست عالية.
بينما تحتوي بيضة الدجاجة التي تعرضت الى ضوء الشمس على ثلاثة الى أربعة اضعاف هذه الكمية من الفيتامين .

الفطر

يعد الفطر المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د الا ان الفيتامين الموجود به من نوع فيتامين د2 وليس فيتامين د3 المتواجد في المصادر الحيوانية المذكورة.
ويمكن لمائة جرام من الفطر البري أن تمد الجسم بحوالي 2300 وحدة دولية من الفيتامين أي اربعة اضعاف حاجة الجسم اليومية من الفيتامين

المراجع


.

تعليقات

إرسال تعليق