اسباب شائعة لألم المفاصل





ان المفاصل التي تربط بين العظام وبعضها تتعرض للضرر من الأحمال الكبيرة وكل كيلو زائد تحمله يضع حملا زائدا على المفاصل يعادل اربعة كيلو جرامات كما أنه يتسبب في وضع ضغط على الركبتين ويتسبب في شد عضلات الظهر والفخذين والقدمين، وهو ما قد يؤدي الى التمزق والتلف والألم.
والوزن الزائد ايضا يمكن ان يحفز ظهور الالتهابات والتي تتسبب في تصلب وألم المفاصل وتورمها.
وهناك بعض الأسباب الاخرى الشائعة التي يمكنها أن تضر بالمفاصل منها ما سيرد ذكره في الفقرات التالية.

الكتابة لفترات طويلة

الكتابة المستمرة يمكن أن تتسبب في ألم المقاصل وخاصة الكتابة بالابهام وهو ما يقوم به مستخدمو الهواتف المحمولة، وكذلك الانحناء على الهاتف المحمول يمكن ان يسبب الم الرقبة والكتفين.
ولكل بوصة تنحني فيها على هاتفك المحمول ترفع بشكل أكبر من الضغط على عضلات الرقبة وكلما اقتربت الذقن من الصدر عند الانحناء كلما زادت الحمولة على الرقبة حتى تصل الى خمسة اضعاف وزن الدماغ في حالة لمس الذقن للرقبة.

الكعب العالي

ربما يبدو رائع الجمال عليك ولكنه ايضا يتسبب في الم شديد على المفاصل يزيد بزيادة ارتفاع الكعب، فالكعب العالي يدفع بوزن الجسم الى الأمام ويجعل من الصعب عليك فرد الركبتين ما يتسبب في الشعور بالألم واذا كنت قد تعودت على ارتداء الكعب العالي يوميا فإن ذلك يرفع من مخاطر اصابتك بالتهاب العظام.

ارتداء الحذاء الغير مناسب

ارتداء احذية لا تدعم القدم ومفصل القدم بالصورة الصحيحة يمكن ان يتسبب في الم الركبة والفخذ، ولذلك عليك اختيار الحذاء المناسب وخاصة في حالة كنت تمارس احد انواع الرياضات مثل السلة حيث يكون الحذاء له مواصفات خاصة تساعد اللاعب على دعم وزن الجسم اثناء اداء الحركات الرياضية الخاصة بكل رياضة.

طرقعة المفاصل

انها وسيلة تشعرك بالرحة بسبب مساعدتك على التخلص من بعض الفقاقيع التي تظهر بالسائل الموجود بالمفصل الا أن الخبراء ينصحون بالابتعاد عن هذه العادة حيث يمكنها ان تتسبب في تورم المفاصل وضعف القبضة.

حمل الحقائب الثقيلة

بغض النظر عن نوع الحقيبة التي تحملها، يمكن لزيادة الحمل أن يتسبب في الشعور بالألم في منطقة الرقبة والكتفين، كما ان حمل ثقل على كتف واحد يمكن أن يؤثر على توازن الجسم اثناء المشي.
فإذا كنت تعودت على حمل حقيبة على كتف واحد، عليك ان تبدل مكانها من حين الى اخر وتقوم بعمل تمرينات الاسترخاء وتجنب حمل اثقال كبيرة.

العضلات المستخدمة يوميا

اذا كنت تضع الكثير من الاحمال على عضلة محددة صغيرة فإن المفاصل الملحقة بها ستدفع الثمن وعليك تجنب استخدام العضلات الصغيرة لأداء المهام الكبيرة، فعلى سبيل المثال اذا كنت تضطر لفتح باب ضخم يوميا قم بدفعه بكتفك وليس باصابعك.
واذا كنت تلتقط اشياء من اسفل عليك ثني الركبتين وتنزل الى حيث هذا الشيء ثم تحمله بظهر مفرود وامسكه بين يديك بقوة وليس باصابعك.

النوم على البطن

قد يفلح ذلك مع الشخير ولكنه لا يفيد باقي اجزاء الجسم فالنوم على البطن يدفع بالرأس الى الخلف ما يضغط على العمود الفقري كما ان الرأس ستكون في وضعية معاكسة ما يتسبب في تمدد العضلات والضغط على المفاصل.

عدم ممارسة تمرينات التمدد

ان ممارسة تمرينات التمدد يمكنها أن تفيد المفاصل والعضلات كما انها تجعلهما مرنين وهي تسمح للمفاصل بالتحرك بحرية اكبر وتساعد العضلات على العمل بصورة افضل.

تمرينات القوة

عند وصولك سن الأربعين فإن العظام تبدأ في فقدان كتلتها تدريجيا وتكون اكثر عرضة للكسر، وممارسة تمرينات القوة وبناء العضلات يمكن ان يؤخر من هذه العملية ويزيد من قوة المفاصل وكثافة العظام ايضا ويقلل من ألم المفاصل.

التدخين ومضغ التبغ

ان التوقف عن التدخين وتناول التبغ، يمكن أن يحسن من صحة المفاصل حيث ينقطع النيكوتين عن الجهاز الدوري، فالنيكوتين يؤثر على تدفق الدم الواصل الى العظام والى الغضاريف ويؤثر على الكالسيوم ويكسر هرمون الاستروجين الضروري لصحة العظام كما انه يقلل من كثافة العظام، وهو يتسبب في ضعف المفاصل ويجعل من السهل التعرض لكسر الفخذ.

عدم الحصول على نوم جيد

لا يمكن ان تتخيل كيف ان النوم الغير مريح يمكن ان يؤثر على مفاصل الجسم وتشير الدراسات ان الأشخاص الذين يعانون من التهاب العظام تزيد معاناتهم مع النوم الغير جيد.
وتشير بعض النظريات الى أن النوم الغير جيد يمكن ان يحفز من الالتهابات في الجسم ما يتسبب في الم المفاصل.

الجلوس بشكل غير صحيح

ان الجسم يكون مستريحا اذا عملت على دعمه ولذلك فإن الجلوس الغير مريح على سبيل المثال يمكن ان يضغط على عضلات الظهر وعلى المفاصل، كذلك السياقة في وضعية مائلة يمكن ان يؤثر على المفاصل ولذلك يجب ان تضبط الكرسي في وضعية تدعم استقامة الظهر.

اهمال الألم

عندما تمارس الرياضة ربما لا تلتفت كثيرا للشعور بالألم على اساس ان الألم هو ما يجعلك تستفيد من اداء التمرينات الرياضية، ولكن ذلك لا يكون مؤشرا جيدا وخاصة اذا ما استمر الألم لعدة أيام وفي هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب.

الجلوس امام الحاسوب لفترات طويلة

انه حقا الم في العنق وكذلك في المرفقين ومفصلي اليدين والظهر والكتفين وتزيد المشكلة مع البقاء في وضعية غير صحيحة لفترات طويلة.
ويمكن للجلوس طويلا امام الحاسب ان يتسبب في الضغط على الظهر، ولذلك عليك البقاء في وضعية مناسبة والقيام من مكانك من حين الى أخر لتحريك الجسم.

تكرار نفس الحركة بشكل مستمر

كما يحدث مع لاعبي التنس او راكبي الدراجات حيث يقومون بنفس الحركة مرارا وتكرارا وهو ما يتسبب في الضغط على الجسم وخاصة العضلات والمفاصل وقد ينتهي الأمر بلاعبي التنس باصابة المرفق.

المراجع



تعليقات