بذور الشيا

 


تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المغذيات فهي غنية بالألياف ولأحماض الدهنية من نوع "أوميجا-3" كما تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين عالي الجودة بالإضافة إلى كميات عالية من مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية الهامة لصحة الجسم.

أين تنمو بذور الشيا ؟

الموطن الأصلي لبذزر الشيا هو المكسيك وجواتيمالا ومنهما انتقلت للكثير من مناطق العالم، وهي من البذور التي استخدمها الإنسان منذ القدم واعتمد عليها البشر الذين ينتمون لحضارة الأزتيك والمايا. 

اقرأ أيضًا: الأعشاب كنز من المغذيات

فوائد بذور الشيا

إن هذه البذرة الصغيرة يمكنا أن تمنح لجسم مميزات صحية وغذائية عالية وأهم هذه المميزات:

بذور الشيا غنية بالمغذيات

تحتوي كل ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا على 138 سعر حراري، و4.7 جرام من البروتين، و8.7 جرام من الدهون المفيدة لصحة القلب، و5 جرامات من الأحماض الدهنية من نوع "ألفا لينولينك" و11.9 جرام من الكربوهيدرات، و9.8 جرام من الألياف، هذا بالإضافة إلى مجموعة مهمة من الأملاح المعدنية منها الحديد وابكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والزنك، وفيتامينات ب1، ب3.

بذور الشيا مصدر هام لمضادات الأكسدة

تعد بذور الشيا مصدرًأ رائعًا لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة التي يمكنا أن تبب تلف الأنسجة وأهمها: حمض كلوروجينيك وحم كافيك والميريستين والكوارسيتين والكيمبيفيرول، وكلا مفيدة لصحة القلب والكبد ويمكنها أن تعالج الالتهابات وتحمي الأنسجة منها وتخفّض من ضغط الدم المرتفع. 

اقرأ أيضًا: أغذية تحتوي على المغنيسيوم

بذور الشيا تساعد على خفض الوزن

لأن بذور الشيا غنية بالبروتينات والألياف يمكنها أن تكون وسيلة فعّالة في مكافحة زيادة الوزنويمكن لحوالي 28 جرام من بذور الشيا أن يمد الجسم بعشرة جرامات من الألياف التي تساعد مع البروتين على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتحسن من عملية هضم الغذاء.

بذور الشيا تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إن تناول بذور الشيا الغنية بالألياف والأحماض الدهنية أوميجا-3 يمكنها أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فالألياف الذائبة تساعد على تخفيض الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بصحة القلب والأوعية الدموية كما أن الأحماض الدهنية اوميجا-3 تقلل الالتابات وتحمي أنسجة القلب والأوعية الدموية.

بذور الشيا تحمي صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على أهم المغذيات المفيدة لصحة العظام وهي الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.

بذور الشيا تقلل من مستويات السكر في الدم

تساعد بذر الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك لغناها بالألياف الغذائية، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن بذور الشيا يمكنها أن تقلل من مقاومة خلايا الجسم للإنسولين مما يساعد على علاج مشكلة مرض السكر من النوع الثاني.

لذلك فإن إدخال تلك البذرة الصغيرة المدهشة " بذور الشيا " إلى نظامك الغذائي ي

مكنه أن يحقق لك فوتائد صحية وغذائية لا تصدق.

تعليقات